Département de Bibliothéconomie
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Département de Bibliothéconomie by Title
Now showing 1 - 7 of 7
Results Per Page
Sort Options
Item الفضاءات الرقمية في المكتبات الجامعية ودورها في تنمية الوعي المعلوماتي لدى المستفيدين(جامعة باجي مختار عنابة, 2021-06-20) قتاتلية نفيسةهدفت الدراسة الى التعرف على الادوار التي تقوم بها المكتبات الجامعية الجزائرية من خلال الخدمات التي تقدمها بفضاءاتها الرقمية لتنمية وتعزيز الوعي المعلوماتي لمستفيديها، والخروج باقتراحات بضرورة بناء فضاءات رقمية متنوعة ذات طبيعة تفاعلية. الكلمات المفتاحية: فضاء رقمي؛ مكتبة جامعية؛ جامعة؛ وعي معلوماتي؛ مستفيد؛ مكتبة مركزيةItem الكتاب الالكتروني واستخداماته من طرف طلبة الدراسات العليا(جامعى باجي مختار عنابة, 2023-05-02) أعبيد نبيلةتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الكتاب الالكتروني من طرف طلبة الدراسات العليا، وذلك من حيث درجة ودوافع استخدامهم لهذا الوعاء الالكتروني الهام، بالإضافة إلى معرفة المهارات التي يمتلكونها والتي تؤهلهم لاستخدام مصادر المعلومات الرقمية. هذه الأخيرة أصبحت تكتسي أهمية بالغة في التكوين باعتبارها أهم مفرزات تكنولوجيا المعلومات والاتصال. وقد طبقت هذه الدراسة على طلبة الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار بعنابة كعينة لتشخيص واقع الاستخدام وللوقوف على جملة المعوقات التي تقف حاجزا أمام استخدام هؤلاء الطلبة للكتاب الالكتروني لإشباع احتياجاتهم العلمية والبحثية. واعتمدت الدراسة مقاربة كيفية وكمية وفق أسلوب التحليل الوصفي، وتوظيف الاستبيان كأداة أساسية لجمع المعلومات من ميدان الدراسة، التي أجريت مع 75 طالبا موزعين على مختلف تخصصات كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار بعنابة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن طلبة الدراسات العليا عينة الدراسة يستخدمون الكتاب الالكتروني بدرجة كبيرة لإشباع احتياجاتهم العلمية، بالإضافة إلى أن من أهم دوافع استخدامهم لها توفيرها لخاصية الوصول إلى المعلومة المطلوبة في أسرع وقت وبأقل جهد و تكلفة، كما كشفت الدراسة توفر نسبي للمهارات الأساسية اللازمة لدى طلبة الدراسات العليا، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار بعنابة، التي تدعم استخدامهم للكتاب الإلكتروني بشكل فعال، مع بروز بعض الصعوبات اللغوية، التقنية، المادية وحتى البحثية التي تقف عائقا عند استخدام الطلبة للكتاب الالكتروني. كلمات المفتاحية : كتاب إلكتروني ــــ دوافع الاستخدام ـــــ مهارات الاستخدام ـــــ معوقات الاستخدام ـــ إشباع الاحتياجات العلمية.Item المحتوى الرقمي لمستودع جامعة محمد خيضر بسكرة(جامعة باجي مختار عنابة, 2021-06-20) ساري حنانهدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم الخصائص الكمية والنوعية للمحتوى الرقمي لمستودع جامعة محمد خيضر بسكرة، وفقا لتسعة معايير تقيم دورة حياة المحتوى الرقمي، انطلاقا مما يجب أن يكون عليه محتوى مستودعات الوصول الحر، ولقد استخدمت الدراسة منهج تحليل المحتوى، بالاعتماد على قائمة مراجعة كأداة رئيسية لجمع البيانات، مع الاستعانة بكل من الملاحظة، المقابلة، والاستبيان لتفريغ وتحليل محاور هذه القائمة. وقد توصلت الدراسة إلى أن المحتوى الرقمي لمستودع جامعة بسكرة تتوفر فيه بعض المعايير المدروسة بدرجة عالية تمثلت في حجم المحتوى، تنظيمه، أساليب واستراتيجيات الحفظ الرقمي، طرق وأساليب الوصول، البحث والتصفح، والاستخدام وإعادة الاستخدام. في حين تم تسجيل مستوى متوسط لباقي المعايير وهي نوعية المحتوى، إجراءات تجميع ومصادر معارف تموين المحتوى. عدا معيار الربط الداخلي والخارجي الذي كان منخفضا. وعليه تم طرح جملة اقتراحات من أجل جدوى أكبر للمحتوى الرقمي لمستودع جامعة بسكرة، نذكر منها: ضرورة دعم وتثمين المحتوى بإضافة أنواع أخرى من المحتويات، مع إلزام كل الجهات والمصالح والمؤسسات التابعة لجامعة بسكرة على إيداع أعمالهم داخل المستودع، بالإضافة إلى توسيع الاعتماد على المعايير والخطط العالمية التي تتميز بالمرونة خاصة المتعلقة بالوصف لضمان إمكانية التشغيل البيني بين المستودعات الجزائرية، وتصديرها لمختلف أنظمة المعلومات، بالإضافة إلى توفير أدله تشرح وتوضح مختلف سياسات المحتوى بالمستودع. الكلمات المفتاحية: محتوى رقمي؛ مستودع رقمي؛ دراسة تحليلية؛ دراسة تقييمية؛ جامعة بسكرة.Item جاهزية المكتبات الجامعية و دورها في تطبيق اليقظة المعلوماتية لدى أخصائي المعلومات(جامعى باجي مختار عنابة, 2020-10-13) برابح اصمهانجاءت الدراسة للوقوف على البنية التحتية التي توفرها المكتبة الجامعية لتطبيق نشاط اليقظة المعلوماتية لدى أخصائي المعلومات، حيث يقوم هذا النشاط على رصد آخر المستجدات من المعلومات مع التحيين للمعلومات القديمة، وتكمن أهمية هذه الدراسة في استخدام نشاط اليقظة المعلوماتية قصد تحقيق أهداف المكتبة الجامعية بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لولاية عنابة، في تلبية احتياجات المجتمع المستفيد منها للمعلومات والخدمات كما ونوعا، حاولت الدراسة الإجابة على الإشكال المطروح وهو: ما مدى جاهزية المكتبات الجامعية بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لتطبيق نشاط اليقظة المعلوماتية ؟. وقصد الإجابة عن هذا السؤال تم استخدام المنهج الوصفي، مع استخدام استمارة الاستبيان، المقابلة والملاحظة كأدوات للحصول على المعلومات. وقد تضمنت الدراسة قسمين: القسم الأول اختص بالجانب المنهجي و النظـري و المفاهيمي للدراسة، احتوى أربعة فصول: الفصل الأول: موضوع الدراسة، والفصل الثاني: المكتبة الجامعية في بيئة متغيرة، و الفصل الثالث: من المكتبي إلى أخصائي المعلومات ثم المتيقظ المعلوماتي والفصل الرابع: أساسيات حول اليقظة المعلوماتية،في حين اختص القسم الثاني بالجانب الإجرائي والميداني وتضمن الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية، الفصل السادس: تفريغ و تحليل البيانات الميدانية، وتضمن الفصل السابع: دراسة الفرضيات والنتائج العامة للدراسة . وقد توصلت الدراسة إلى توفر المكتبات الجامعية بمؤسسات التعليم العالي على إمكانات تكنولوجية، وإمكانات بشرية ممثلة بأخصائي المعلومات، الذي يتحلى بمهارات تكنولوجية ولغوية مكنته من تنفيذ نشاط اليقظة المعلوماتية بفاعلية وعفوية .كما توصلت الدراسة إلى أن نجاح تفعيل نشاط اليقظة المعلوماتية من قبل أخصائي المعلومات مرهون بتنويعه في أساليب هذا النشاط كأسلوب التربصات والتكوين وخدمات شبكة الانترنت، على الرغم من المشاكل والصعوبات التي تعترضه أثناء تطبيق نشاط اليقظة المعلوماتية. الكلمات المفتاحية: مكتبة جامعية، يقظة معلوماتية؛ تعليم؛ أخصائي معلومات، جاهزية، مؤسسة تعليم عالي، ولايةItem معايير تميز خدمات المعلومات بالمكتبات العامة(جامعة باجي مختار عنابة, 2021-02-14) كرمادي شمس الدينسلطت الدراسة على واقع وطبيعة خدمات المعلومات التي تقدمها المكتبات العامة لولاية عنابة، ومعرفة مدى مطابقة هذه الخدمات لنماذج لنماذج ومعايير التميزوالجودة التي تصدرها اغلب المنظمات المتخصصة في مجال التقييس، ومنه ركزت الدراسة على الجانب المعياري لقياس تميز خدمات المعلومات بالمكتبات العامة عن طريق تطبيق مؤشرات كمية ونوعية. الكلمات المفتاحية: معيار؛ تقييس؛ قياس؛ خدمات معلومات؛ مكتبة عامة؛ تميز؛ عنابة