Thèses de doctorat
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Thèses de doctorat by Title
Now showing 1 - 14 of 14
Results Per Page
Sort Options
Item التوجه المقاولاتي للمؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة(جامعة باجي مختار عنابة, 2018) زعيم, سميةيسلّط هذا البحث الضوء على ظاهرة التوجّه المقاولاتي في سياق المؤسسات الصغيرة و المتوسّطة الصناعية الناشطة في منطقة الشمال الشرقي للجزائر. و بهدف تحديد شكل الإبتكار السّائد في هذه المؤسساتو درجة توجّههانحو المقاولاتية، إضافة إلى تشخيص المعوّقات/المحفّزات البيئية الداخلية و الخارجية لتوجّهها المقاولاتي؛ تمّ إجراء دراسة مسحية لعيّنة من المؤسسات المستهدفة باستخدام أداة الإستمارة. و قد كشفت نتائج التحليل أنّ النسبة الأكبر من المؤسسات المدروسة هي مؤسسات محافظة لا يتعدّى نشاط الإبتكار فيها إدخال تحسينات طفيفة على منتجاتها الحالية. كما بيّنت الأرقام أنّ جلّ العوامل البيئية (الداخلية و الخارجية)تلعب دورا كابحا لتوجّه الم ص و م الصناعية الناشطة في منطقة الشمال الشرقي للجزائر نحو المقاولتية.Item العوامل التكنولوجية والتنظيمية المؤثرة عمى فعالية إدارة علاقة الزبون(جامعة باجي مختار عنابة, 2019) جديد, صبرينةيعتبر موضوع إدارة علاقة الزبون احد المواضيع المهمة في الفكر التسويقي الحديث، والذي أصبح اليوم من أهم التوجهات الإستراتيجية التي تعتمدها العديد من المنظمات وخاصة البنوك من اجل التقرب من الزبون والمحافظة عليه. ففي ظل ما يشهده القطاع المصرفي من ديناميكية سريعة وتغيير في قواعد التنافس، فإن على البنوك ضرورة فهم وإدراك منطق عمل هذه القواعد وتكييف ممارساتها التسويقية معها من اجل ضمان البقاء والاستمرار.ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة والتي تهدف إلى التعرف على ابرز العوامل التنظيمية والتكنولوجية المؤثرة على فعالية إدارة علاقة الزبون في البنوك الجزائرية. وقد حددت العوامل التنظيمية في كل من: التوجه نحو الزبون، التوجه العلاقي، الالتزام الإداري وإدارة معرفة الزبون. أما العوامل التكنولوجية فقد تمثلت في تكنولوجيا المعلومات والاتصال. في حين قيست الفعالية بثلاثة مؤشرات: قيمة الزبون، الرضا والولاء. كما تهدف الدراسة أيضا إلى التعرف على مدى جاهزية و استعداد هذه البنوك لتبني إدارة علاقة الزبون.ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على النمذجة بالمعادلة البنائية لاختبار النموذج الكلي للدراسة. ولهذا الغرض تم تصميم استمارة بحث شملت ستة وأربعين عبارة ووزعت على عينة قدرت بأربعمائة وعشرة فردا من موظفي البنوك (BNA,BDL,CNEP ,CPA) التابعة للمديرية الجهوية لولاية عنابة. وقد تم استرجاع ثلاثمائة وأربعة استمارة صالحة للتحليل. وقد أظهرت النتائج أن هناك تأثير ايجابي للعوامل التنظيمية والتكنولوجية على كل من: قيمة الزبون رضا الزبون وولاء الزبون. كما بينت أيضا أن هناك درجة استعداد وجاهزية جيدة لدى البنوك محل الدراسة لتبني إدارة علاقة الزبون. وعلى أساس النتائج المتوصل إليها قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات التي يمكن أن تساعد البنوك في التجسيد الفعلي لهذا التوجه.Item أثر المعرفة السوقية في دعم الأداء التسويقي(جامعة باجي مختار عنابة, 2019) ضواوية, سعيدةتهدف هذه الدراسة إلى معرفة وتحليل الأثر والعلاقة بين المعرفة السوقية بأبعادها (معرفة الزبون، معرفة المنتج، معرفة المجهز ومعرفة المنافس) والأداء التسويقي. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الوكالات السياحية المتواجدة بولايات الشمال الشرقي الجزائري والبالغ عددها 237 وكالة ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لجمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات من خلال استمارة استخدمت كأداة رئيسية لجمع البيانات والتي تكونت من 40 سؤال. تم توجيهها إلى مسؤولي الوكالات السياحية محل الدراسة ( مدير الوكالة، نائب المدير والمسير)، وتم استرجاع 246 استمارة صالحة للتحليل بنسبة استرجاع قدرت ب: 86.34%.كما تم استخدام العديد من الوسائل والاساليب الاحصائية أبرزها المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط، تحليل الانحدار البسيط والمتعدد، اختبار التباين الأحادي.وبعد اجراء عملية التحليل للبيانات وفرضياتها بواسطة الحزمة الاحصائية (21SSΡS) توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أبرزها:إن درجة توفر أبعاد المعرفة السوقية بالوكالات السياحية على مستوى ولايات الشمال الشرقي الجزائري كانت عالية • وجود علاقة تأثيرية بين المعرفة السوقية بأبعادها الأربعة على الأداء التسويقي. • وجود علاقة تأثيرية لبعد معرفة المنافس على الأداء التسويقي. • عدم وجود فروق في تصورات المستجوبين حول المعرفة السوقية تعزى الى المتغيرات الشخصية. وبناءا على هذه النتائج فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات لمسؤولي الوكالات السياحية تساعدهم في رفع وتحسين ادائهم من خلال تحكمهم في أبعاد المعرفة السوقية.Item أثر حوكمة الشركات على تحقيق أبعاد المسؤولية الاجتماعية(جامعة باجي مختار عنابة, 2021) بلقط, أميرةتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الأساليب المتبعة في حوكمة المجمعات الجزائرية الكبرى ومدى مواكبتها لمتطلبات الإدارة الحديثة من أجل ضمان إستمراريتها ونموها، وذلك من خلال تقييم مدى إلتزام شركات الدراسة: فرتيال، نافطال، صيدال وأسميدال بولاية عنابة، بتبني مبادئ حوكمة الشركات وأثر ذلك على تجسيدها لأبعاد المسؤولية الاجتماعية، وللإجابة على هذه الإشكالية تم الإعتماد على المنهج التحليلي الوصفي والإنحدار الخطي البسيط والمتعدد لتحليل إستبانة الدراسة والتي تم توزيعها على إطارات أربع مجمعات كبرى جزائرية تتمثل في فرتيال، نافطال، صيدال وأسميدال بولاية عنابة.وبناءا على نتائج تحليل بيانات الإستبانات الموزعة على إطارات مجمعات الدراسة، تبين أن هذه الأخيرة تسير على خطى كبرى الشركات الدولية، من خلال تبنيها لكل من مبادئ حوكمة الشركات وأبعاد المسؤولية الإجتماعية بدرجة مرتفعة، إضافة إلى تسجيل أثر موجب ولكن متوسط لحوكمة الشركات على تجسيد أبعاد المسؤولية الإجتماعية، وهذا راجع إلى تباين التأثير بين المتغيرات المستقلة الفرعية (مبادئ حوكمة الشركات) والمتغير التابع (المسؤولية الاجتماعية).لذا توصي الدراسة بضرورة تعزيز إستقلالية وتنوع مجالس إدارة هذه المجمعات والإعتماد على الأعضاء الخارجيين وزيادة تمثيل أصحاب المصالح، لكونمجلس الإدارة أكثر مبادئ حوكمة الشركات تأثيرا من خلال هذه الدراسة، إضافة لما لذلك من أثر على تحسين جودة عملية إتخاذ القرار وإتخاذ قرار الإستثمار في أنشطة المسؤولية الاجتماعية بناءا على وجهة نظر إقتصادية ومالية وليس فقط إجتماعية، فيصبح قرار إداري إستثماري يخدم كافة أطراف المصلحة بالشركة وليس مجرد إلتفاتة خيرية.Item إدارة الجودة الشاملة و التغيير في المؤسسة الإقتصادية(جامعة باجي مختار عنابة, 2013) بوفاس, الشريفأصبحت المؤسسات تنشط في بيئة أعمال أكثر تنافسية و انفتاحا جعلتها أكثر تعقيدا و أشد اضطرابا، لما تشهده من تغيير متسارع و ضخم في كافة أبعادها و جوانبها و على جميع أصعدتها، مما يتطلب الأخذ بأحدث الأساليب الإدارية كنتيجة حتمية لضرورة التكيّف و إحداث التغيير و التحسين المستمر. و لعلّ من بين أهم المداخل المبرمجة للتغيير في منظمات الأعمال نجد مدخل إدارة الجودة الشاملة، الذي يعتبر من الإتجاهات الحديثة في الإدارة في المؤسسات الإنتاجية و الخدمية، التي لاقت رواجا و نجاحا كبيرين، و طوّرت لاحقا مع ظهور عدة مقاربات متقدمة في إدارة الجودة الشاملة كنموذج ستة سيغما (Six sigma) باعتبارها طريقة منضبطة جدا تساعد المؤسسات على الوصول إلى درجة عالية من درجات الجودة و الكمال، من خلال التركيز على سرعة و فعالية العمليات، في عالم للأعمال يفرض فيه العملاء طلب جودة عالية و تسليما سريعا بأقل التكاليف هدفت هذه الدراسة في جانبها الميداني إلى دراسة أثر إدارة الجودة الشاملة على التغيير في عينة من المؤسسات الإقتصادية الجزائرية الناشطة بالشرق الجزائري، و قد اعتمدت أسلوب الاستمارة حيث تم تفريغ البيانات آليا باستعمال برنامج 17spss و المعالجة الإحصائية باستعمال الأساليب الوصفية و اختبار الفرضيات، و اختتمت الدراسة بمجموعة من النتائج و التوصيات.Item تأثير التوجه نحو السوق على الأداء المتميز في منظمات الخدمات المالية(جامعة باجي مختار عنابة, 2018) بوناب, ياسينهدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى تأثير التوجه نحو السوق (من منظور سلوكي) على الأداء المتميز للمؤسسات المصرفية العاملة في الجزائر، بالإضافة للكشف عن اثر مختلف المتغيرات التي لها دور في هذه العلاقة ( سوابق التوجه نحو السوق، المتغيرات الوسيطة و المتغيرات المعدلة )، وقد اعتمد الباحث في انجاز هده الدراسة على عينة من 210 إطار ينتمون ل 57 وكالة مصرفية تمثل مؤسسات مصرفية مختلفة تنشط بالجزائر، وتم استعادة 125 استبانه صالحة للتحليل. و وقد بينت نتائج التحليل الإحصائي باستعمال برنامجي SPSS و AMOS نتائج مهمة في مقدمتها: وجود تأثير هام لتوجه نحو السوق على الأداء المتميز للمؤسسات المصرفية العاملة بالجزائر رغم أن مستوى الأداء يبقى متواضعا بسبب انخفاض مستوى التوجه نحو السوق؛ كما خلصت الدراسة إلى وجود تأثير لسوابق الممهدة للتوجه نحو السوق على مستوى التوجه نحو السوق حيث أن مستوى التوجه نحو السوق يتحدد بتأثير هذه المتغيرات. كما بينت نتائج اختبار معادلة المسار وجود اثر غير مباشر للتوجه نحو السوق على الأداء المتميز للمؤسسات المصرفية العاملة في الجزائر بوجود متغيرات وسيطة ( إدارة العلاقة مع الزبون و جودة العروض والثقة في البنك) غير أن مستوى هذا التأثير غير المباشر اقل من مستوى التأثير المباشر. كما أظهرت النتائج أن للمتغيرات المعدلة (حدة المنافسة، التغيرات التكنولوجيا و الحالة العامة للاقتصاد) تاثير سلبي على قوة العلاقة بين التوجه نحو السوق والأداء المتميز للمؤسسات المصرفية العاملة في الجزائر في حين أن لاضطراب السوق تاثير موجب.Item تأثير المعرفة الضمنية على الابتكار في مجمّع صيدال(جامعة باجي مختار عنابة, 2018) بلونيس, سعادجاءت الدراسة تحت عنوان " تأثير المعرفة الضمنية على الابتكار"، و هو احد المداخل المتبعة للبقاء و التكيف مع متغيرات بيئة العمل وتحقيق التميز في المنافسة. سعت الدراسة إلى الوقوف على أهمية المعرفة الضمنية للنهوض بالابتكار في مجمّع صيدال، وكيفية تأثير هذه المعرفة والمتغيرات الفرعية المنبثقة عنها؛ المتمثلة في المهارة، التفكير والخبرة بوصفها متغيرا مستقلا على الابتكار باعتباره متغيرا تابعا من خلال الاستمرارية والجدة (ترك التقليد). ذلك أن المعرفة الضمنية ليست مجموعة التراكمات المعرفية في بواطن الأفراد فقط، وإنما هي محصلة التشارك المعرفي بين الأفراد الذي يؤدي إلى توليد و خلق معارف جديدة في صورة ابتكارات بالمجمّع. وتجلى هدف الدراسة ببعدين أساسيين: أولهما نظري؛ تمثل بتقديم إطار فكري لموضوع الدراسة؛وثانيهما ميداني؛ تمثل في دراسة وتحديد تأثير المعرفة الضمنية على الابتكار في مجمّع صيدال.وقد استهدفت الدراسة بلورة الإطار النظري وصياغة الفرضيات واختبار علاقات التأثير.من خلال الإجابة عن التساؤلات. تمّ جمع البيانات من 636 عاملا في المجمّع، بالاعتماد على الاستبانة بوصفها أداة للقياس، وباستخدام عدد من الأساليب الإحصائية حيث تمت المعالجة الإحصائية باستخدامSPSS V25.أظهرت نتائج اختبار الفرضيات، تحليلها وتفسيرها إلى وجود علاقة إيجـابية بين المعرفة الضمنية والابتكار في مجمّع صيدال وبالتالي وجود تأثير للمعرفة الضمنية بأبعادها (المهارة، التفكير والخبرة) على الابتكار)الجدة والاستمرارية). كما أظهرت النتائج التالية: وجود تأثير معنوي دال إحصائيا للمهارة على الابتكار في مجمع صيدال عند مستوى الدلالة (α= 5%).يوجد تأثير ذو دلالة معنوية للمهارة على الاستمرارية في الابتكار في مجمّع صيدال الجزائر عند مستوى الدلالةα= 5%. يوجد تأثير ذو دلالة معنوية للمهارة على ترك التقليد (الجدة) الابتكار في مجمّع صيدال الجزائر عند مستوى الدلالةα= 5% وجود تأثير معنوي دال إحصائيا للتفكير على الابتكار في مجمع صيدال عند مستوى الدلالة (α= 5%). يوجد تأثير ذو دلالة معنوية للتفكير على الاستمرارية في الابتكار في مجمّع صيدال الجزائر عند مستوى الدلالة α= 5%. يوجد تأثير ذو دلالة معنوية للتفكير على ترك التقليد (الجدة) في الابتكار في مجمّع صيدال الجزائر عند مستوى الدلالة α= 5%. وجود تأثير معنوي دال إحصائيا للخبرة على الابتكار في مجمع صيدال عند مستوى الدلالة (α= 5%). يوجد تأثير ذو دلالة معنوية للخبرة على الاستمرارية في الابتكــار في مجمّع صيدال الجزائر عند مستوى الدلالة α= 5%. يوجد تأثير ذو دلالة معنوية للخبرة على ترك التقليد (الجدة) في الابتكــار في مجمّع صيدال الجزائر عند مستوى الدلالة α= 5%. وجود مستوى معتبر المعرفة الضمنية يرقى للمستوى المطلوب في مجمع صيدال. وجود مستوى معتبر الابتكار يرقى للمستوى المطلوب في مجمع صيدال. توجد فروقات ذات دلالة إحصائية للمعرفة الضمنية بأبعادها على الابتكار بأبعاده تعزى الى المتغيرات الديموغرافية (الجنس، العمر، المستوى التعليمي الخبرة، الوظيفة). كما أوصت الدراسة على تدعيم القدرات المعرفية للمجمّع والتزامه بتحديد معارف أفراده واهتمامه بالمعارف الضمنية بغية إنشاء مؤسسة معرفية مبدعة. وفي الأخير خرجت الباحثة بمجموعة من الاستنتاجات تخص مجمّع صيدال والمؤسسات بمختلف أنواعها، مع تقديم مقترحات لدراستها مستقبلا.Item تأثير رأس المال البشري علي عمليات إدارة المعرفة في مديريات التوزيع لشركة سونلغاز(جامعة باجي مختار عنابة, 2019) قوسي,سميرةاستهدفت الدراسة قياس وتحليل تأثير رأس المال البشري على عمليات إدارة المعرفة، حيث تم اقتراح نموذج يوضح مختلف أبعاد متغيرات الدراسة. تمثلت أبعاد رأس المال البشري في كل من المعارف، الخبرات، المهارات، القدرات والتفكير الإبداعي، كما تمثلت أبعاد عمليات إدارة المعرفة في اكتساب المعرفة، توليدها، تخزينها، المشاركة بها وتطبيقها.ولجمع البيانات الأولية، تم تصميم استمارة شملت 60 عبارة وزعت على 480 اطار عامل في مديريات توزيع الكهرباء والغاز على مستوى الشرق الجزائري. وقد تم استرجاع 370، منها 350 استمارة صالحة للتحليل. وباستخدام عدد من الأساليب الاحصائية لبرنامج (spss v21 ) قمنا بإختبار الفرضيات قادت الى استخلاص جملة من النتائج تمثلت في : وجود استعداد كافي لرأس المال البشري لتطبيق عمليات إدارة المعرفة حسب تصورات الإطارات في المديريات محل الدراسة، وجود توجه نحو تطبيق عمليات إدارة المعرفة حسب تصورات الإطارات، وجود تأثير دال إحصائيا لرأس المال البشري بأبعاده عند مستوى معنوية (0.05) على عمليات إدارة المعرفة في المديريات محل الدراسة، عدم وجود فروقات ذات دلالة احصائية لتصورات الإطارات عند مستوى معنوية (0.05) حول مستوى توفر أبعاد رأس المال البشري تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية ، وعدم وجود فروقات ذات دلالة احصائية لتصورات الاطارات عند مستوى معنوية (0.05) حول مستوى تطبيق عمليات أدارة المعرفة تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية . في ضوء النتائج المتحصل عليها وبناء على اختبار الفرضيات، خلصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة تبني ادارة المعرفة كمنهج إداري حديث واعتماد تطوير رأس المال البشري كأساس تطبيق عمليات إدارة المعرفة.Item تحقيق الرشاقة الاستراتيجية من خلال الذكاء التنافسي(جامعة باجي مختار عنابة, 2024) بلحسن حنانتهدف هذه الدراسة إلى تحديد الدور المؤثر للذكاء التنافسي بأبعاده (ذكاء السوق، ذكاء المنافس، الذكاء التكنولوجي وذكاء التحالف الاستراتيجي) في تحقيق الرشاقة الاستراتيجية بأبعادها مجتمعة (رشاقة الاستشعار، رشاقة اتخاذ القرار ورشاقة الممارسة) في عينة من 30 مؤسسة، من مؤسسات الصناعة الغذائية بولاية: عنابة، سكيكدة، الطارف.وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي والتحليلي، والاعتماد على المقاربة المثلثية التي تدمج بين التحليل النوعي لبيانات دليل المقابلات الموجه للإطارات في سبع من مؤسسات محل الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي NVivov14، والتحليل الكمي لبيانات الاستبيان الموزع على 120 إطارا على مستوى المؤسسات محل الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSSv25.توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج،أهمها وجود علاقة تأثير للذكاء التنافسي على الرشاقة الاستراتيجية، وكان ذكاء السوق والذكاء التكنولوجي البعدان الأكثر تفسيرا لها.الممارسة).وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من المقترحات، أهمها ضرورة اهتمام المؤسسات محل الدراسة بوضع استراتيجية واضحة لكيفية جمع، تحليل، تخزين، نشر المعلومات بدقة وسرعة، باستخدام التقنيات الحديثة، لتمكين المسؤولين من تحليل المعلومات بطرق متقدمة تساهم في تحسين جودة القرارات وسرعتها.Item تميز الأداء في ظل إدارة المعرفة(جامعة باجي مختار عنابة, 2015) قصابي، الياستهدف هذه الدراسةإلى إبراز دورإدارةالمعرفة في تحسين الأداءفي المؤسسات الاقتصادية الجزائرية،من خلالتقديم الإطارالنظري لكلا المتغيرين،وإبراز دورو تأثير العناصر المكونة لإدارةالمعرفةعلى أداءالمؤسسة بما يضمن تحقيق المتميز، وقد طبقت هذه الدراسةعلى عينة مكونة من أربعين مؤسسة اقتصادية جزائرية، وجمِعت البيانات بصورةأساسيةعن طريق استمارةأعدت لهذا الغرض.توصلت الدراسةإلن تائج أثبت توجود علاقة ارتباط قوية و تأثير ايجابي بين إدارةالمعرفة والأداء، هذه النتائج سمحت لنا بتقديم توصيات يمكنها المساهمة بكفاءة و فعالية في تحسين أداء المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ما يعود بالفائدة عليها و على الاقتصاد ككل.Item دور التسويق الإلكتروني في تحسين الأداء التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية(جامعة باجي مختار عنابة, 2024) لعبيدي؛ساميالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور التسويق الإلكتروني في تحسين الأداء التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية بالمصارف الجزائرية، وبناء على الدراسات السابقة تم تطوير وتوضيح نموذج مفاهيمي يدمج أبعاد التسويق الإلكتروني المتمثلة في (موارد التسويق الإلكتروني، أدوات وممارسات التسويق الإلكتروني) وكيفية تأثيرها المباشر على الأداء التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية، سواء من منظور مالي من خلال زيادة الحصة السوقية وتحقيق نمو أكبر للمبيعات والأرباح أو من منظور غير مالي والذي يشمل رضا العملاء، ولائهم وخلق القيمة لهم، يتضمن النموذج أيضا متغير وسيط (الأنشطة التسويقية) والذي يتدخل بين المتغير المستقل والمتغير التابع، ويؤثر بطريقة غير مباشرة على العلاقة بينهما وتضمن بعدين أساسيين، الأول هو الأنشطة التسويقية ما قبل تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية، والذي يشمل تنمية الوعي وزيادة التخصيص للخدمات المصرفية الإسلامية والاتصال الفعال مع العملاء، بالإضافة إلى بعد الأنشطة التسويقية ما بعد تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية والذي يشمل تحسين جودة الخدمات المصرفية الإسلامية وتطويرها وبناء علاقات جيدة مع العملاء.ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختبار نموذج الدراسة ميدانيا على ثمانية مصارف جزائرية تقدم خدمات مصرفية إسلامية والمتمثلة في كل من بنك السلام، بنك البركة، بنك الخليج الجزائر، بنك التنمية المحلية، الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط، القرض الشعبي الجزائري، بنك الفلاحة والتنمية الريفية والبنك الوطني الجزائري، حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها 348 موظفا إداريا من المصارف قيد الدراسة، وتمت معالجة البيانات باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية وفق طريقة المربعات الصغرى الجزئية (SEM-PLS).وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لتبني التسويق الإلكتروني على تحسين الأداء التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية في المصارف الجزائرية، كما أظهرت الدراسة أن مجرد استخدام اَليات وفلسفات التسويق الإلكتروني لا يؤدي تلقائيا إلى تحسين الأداء التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية، بل الجهود المبذولة من فريق التسويق في استخدام أدوات وممارسات التسويق الإلكتروني هي التي تؤدي إلى تحسين الأداء التسويقي لهذه الخدمات.Item دور إدارة الوقت في تحسين الأداءالتسويقي للمؤسسة(جامعة باجي مختار عنابة, 2018) مرقع, أمالتهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور إدارة الوقت في تحسين الأداء التسويقي ببعض مؤسسات مجمع سميد. ولتحقيق هذا الغرض تمٌ استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتصميم استبيانين، وجٌه الأول إلى الإطارات (جميع المديرين ورؤساء الأقسام والمصالح) والعمال الإداريين والبالغ عددهم (158). والثاني وجٌه إلى أقسام التسويق (مديري التسويق ورؤساء المصالح والأعوان الإداريين) والبالغ عددهم ( (35. تكوٌنت عينة الدراسة من جميع مفردات الدراسة في (04) مؤسسات من مجمع سميد. توٌصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، حيث تبين عدم فعالية أغلبية الإداريين في إدارة وقت عملهم وذلك لافتقارهم إلى مهارة التخطيط السليم والتنظيم والرقابة على مضيعات الوقت. كما أن المؤسسات محلٌ الدراسة تتبنى المفهوم التسويقي بإتباعها للمسار التسويقي الذي يبدأ بدراسات السوق. كما أثبتت الدراسة أن لإدارة الوقت دور في تحسين الأداء البشري وإرضاء المستهلك وإن استخدام أساليب وتقنيات إدارة الوقت يساهم في فعالية المزيج التسويقي وتحسين النتائج التسويقية في المؤسسات المبحوثة. كما قدمت الدراسة بعض التوصيات التي من شأنها تفعيل دور إدارة الوقت في الأداء التسويقي في المؤسسات محل الدراسة أهمها: ضرورة السعي وراء مواكبة التطور في تكنولوجيا المعلومات وهذا للاستفادة منها في الترويج للمنتجات وتوفير وقت العمل على مستوى جميع الوظائف، إضافة إلى تكثيف الدورات التكوينية والتدريبية لزيادة كفاءة العمال والإداريين في إدارة وقت العمل والحد من تبذيره بما لا يخدم أهداف المؤسسات. وضرورة الاعتماد على الأساليب العلمية الكمية لإدارة الوقت مثل أسلوب الإنتاج في الوقت المحدد وخطوط الانتظار والتي من شأنها التقليل من مصادر ضياع الوقت.Item محددات الأداء المالي(جامعة باجي مختار عنابة, 2021) طوارف, محمد عامرتهدف هذه الدراسة إلى البحث في العوامل المحددة للأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية الناشطة في قطاع الصناعات الغذائية بالجزائر، من خلال اختبار أثر مجموعة من العوامل الداخلية المتمثلة في: حجم المؤسسة، عمر المؤسسة، طبيعة الملكية، الهيكل المالي، السيولة، النمو، وكثافة رأس المال، على الأداء المالي لعينة من 30 مؤسسة ناشطة بالقطاع وعلى امتداد الفترة 2013-2017. تم قياس الأداء المالي من خلال 3 أبعاد أو مؤشرات: العائد على الأصول ROA، العائد على المبيعات ROS، والعائد على حقوق الملكية ROE، كما اعتمدنا على طريقة السلاسل الزمنية المقطعية (Panel Data)، لاختبار أثر هذه العوامل على كل بعد من الأبعاد المستخدمة في التعبير عن الأداء المالي.أظهرت نتائج الدراسة بأن النموذج المقدر يفسر 77%من التغير في العائد على الأصول، و70% من التغير في العائد على المبيعات، و35% من التغير في العائد على حقوق الملكية. كما أظهرت النتائج بأن كل من: الديون، الرفع المالي، السيولة، النمو، العمر، عوامل محددة للأداء المالي للمؤسسات محل الدراسة وهذا عند مستوى المعنوية 0,05. حيث أظهرت النتائج أن متغير الديون له تأثير إيجابي على العائد على الأصول والعائد على المبيعات، وأن متغير الرفع المالي له تأثير إيجابي على العائد على حقوق الملكية، وأن متغير السيولة له تأثير سلبي على العائد على المبيعات، وأن متغير النمو له تأثير إيجابي على المؤشرات الثلاثة: العائد على المبيعات والعائد على الأصول والعائد على حقوق الملكية، وأن متغير العمر له تأثير سلبي على العائد على الأصول.بناء على هذا، يمكن للمؤسسات محل الدراسة الأخذ بعين الاعتبار هذه النتائج، ومحاولة الاستفادة من العوامل التي لها تأثير إيجابي، والحد من العوامل التي لها تأثير سلبي، بناء على السيناريوهات الممكنة، بما يسمح لها الرفع والتعزيز من مستويات أدائها المالي.Item محددات اليقظة الإستراتيجية في المؤسسة الإقتصادية(جامعة باجي مختار عنابة, 2012) بـن خـــديجــــــــــــــــة، منصــــــــــــفإن بيئة الأعمال الحالية بصفة عامة والجزائرية بخاصة تمتاز بتغيرات وإضطرابات كثيرة؛ تولّد عدم اليقين في إتخاذ القرارات، تتطلب من المؤسسات رفع قدراتها على التكيّف والتفاعل والمرونة إن هي أرادت البقاء والنجاح. ولما كانت اليقظة الإستراتيجية نظام معلومات خارجي يساعد المدراء والمسيّرين على إتخاذ القرارات الإستراتيجية وتحديد التنبيهات من أجل العمل مقابل التهديدات والفرص، فهي بذلك تشكّل الرادار البشري والتكنولوجي الذي تمتلكه المؤسسات في مجال تحسس البيئة الخارجية ومراقبتها، يسمح بتوفير معلومات ذات قيمة بعد جمعها وتحليلها ونشرها؛ بغرض إستشراف المستقبل وإستباق التغيرات وتقليل عدم اليقين، فإن اليقظة الإستراتيجية صارت أداة ضرورية وأمرا لا مناص منه في المؤسسات الإقتصادية.إذا كان موضوع اليقظة الإستراتيجية ليس بالجديد؛ إذ تم دراسته من قبل من طرف العديد من الباحثين والممارسين، إلا أن الجديد فيه هو الحاجة الملحة والمتنامية لليقظة في السياق الحالي؛ وكذا النتائج والمنافع التي تحققها للمؤسسات الإقتصادية، ومن جهة أخرى دراسته بالتفصيل في بيئة أعمال جزائرية ممثلة بمؤسسات صناعة الأجهزة الكهرومنزلية.تهدف الدراسة الحالية من خلال تحليل نظري ثري ودراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الإقتصادية الناشطة في صناعة الأجهزة الكهرومنزلية، إلى إكتشاف وتحليل طبيعة المحددات الخارجية والداخلية التي تؤثر في ممارسة اليقظة الإستراتيجية إيجابا وسلبا وتتحكم في ممارستها ودرجة تفعيلها؛ من خلال معرفة درجة تركيز كل واحدة من هذه العوامل في تلك المؤسسات، إضافة إلى الوقوف على حقيقة تنظيم اليقظة الإستراتيجية وسيرورتها وممارستها وسلوكاتها؛ وكذا مدى تحقق النتائج والمنافع المنتظرة منها، ومن ثمة العمل على إقتراح نموذج خاص بالقطاع لا سيما من ناحية المحددات الخارجية والداخلية التي تساعد على ممارسة اليقظة وتفعيلها؛ أخدا بعين الإعتبار المتغيرات الخاصة بهذا القطاع.