Thèses de doctorat

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 3 of 3
  • Item
    تميز الأداء في ظل إدارة المعرفة
    (جامعة باجي مختار عنابة, 2016) قصابي، الياس
    تهدف هذه الدراسةإلى إبراز دورإدارةالمعرفة في تحسين الأداءفي المؤسسات الاقتصادية الجزائرية،من خلالتقديم الإطارالنظري لكلا المتغيرين،وإبراز دورو تأثير العناصر المكونة لإدارةالمعرفةعلى أداءالمؤسسة بما يضمن تحقيق المتميز، وقد طبقت هذه الدراسةعلى عينة مكونة من أربعين مؤسسة اقتصادية جزائرية، وجمِعت البيانات بصورةأساسيةعن طريق استمارةأعدت لهذا الغرض.توصلت الدراسةإلن تائج أثبت توجود علاقة ارتباط قوية و تأثير ايجابي بين إدارةالمعرفة والأداء، هذه النتائج سمحت لنا بتقديم توصيات يمكنها المساهمة بكفاءة و فعالية في تحسين أداء المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ما يعود بالفائدة عليها و على الاقتصاد ككل.
  • Item
    أثر المعرفة السوقية في دعم الأداء التسويقي
    (جامعة باجي مختار عنابة, 2019) ضواوية, سعيدة
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة وتحليل الأثر والعلاقة بين المعرفة السوقية بأبعادها (معرفة الزبون، معرفة المنتج، معرفة المجهز ومعرفة المنافس) والأداء التسويقي. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الوكالات السياحية المتواجدة بولايات الشمال الشرقي الجزائري والبالغ عددها 237 وكالة ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لجمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات من خلال استمارة استخدمت كأداة رئيسية لجمع البيانات والتي تكونت من 40 سؤال. تم توجيهها إلى مسؤولي الوكالات السياحية محل الدراسة ( مدير الوكالة، نائب المدير والمسير)، وتم استرجاع 246 استمارة صالحة للتحليل بنسبة استرجاع قدرت ب: 86.34%.كما تم استخدام العديد من الوسائل والاساليب الاحصائية أبرزها المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط، تحليل الانحدار البسيط والمتعدد، اختبار التباين الأحادي.وبعد اجراء عملية التحليل للبيانات وفرضياتها بواسطة الحزمة الاحصائية (21SSΡS) توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أبرزها:إن درجة توفر أبعاد المعرفة السوقية بالوكالات السياحية على مستوى ولايات الشمال الشرقي الجزائري كانت عالية • وجود علاقة تأثيرية بين المعرفة السوقية بأبعادها الأربعة على الأداء التسويقي. • وجود علاقة تأثيرية لبعد معرفة المنافس على الأداء التسويقي. • عدم وجود فروق في تصورات المستجوبين حول المعرفة السوقية تعزى الى المتغيرات الشخصية. وبناءا على هذه النتائج فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات لمسؤولي الوكالات السياحية تساعدهم في رفع وتحسين ادائهم من خلال تحكمهم في أبعاد المعرفة السوقية.
  • Item
    دور التسويق الإلكتروني في تحسين الأداء التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية
    (جامعة باجي مختار عنابة, 2024) لعبيدي؛سامي
    الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور التسويق الإلكتروني في تحسين الأداء التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية بالمصارف الجزائرية، وبناء على الدراسات السابقة تم تطوير وتوضيح نموذج مفاهيمي يدمج أبعاد التسويق الإلكتروني المتمثلة في (موارد التسويق الإلكتروني، أدوات وممارسات التسويق الإلكتروني) وكيفية تأثيرها المباشر على الأداء التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية، سواء من منظور مالي من خلال زيادة الحصة السوقية وتحقيق نمو أكبر للمبيعات والأرباح أو من منظور غير مالي والذي يشمل رضا العملاء، ولائهم وخلق القيمة لهم، يتضمن النموذج أيضا متغير وسيط (الأنشطة التسويقية) والذي يتدخل بين المتغير المستقل والمتغير التابع، ويؤثر بطريقة غير مباشرة على العلاقة بينهما وتضمن بعدين أساسيين، الأول هو الأنشطة التسويقية ما قبل تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية، والذي يشمل تنمية الوعي وزيادة التخصيص للخدمات المصرفية الإسلامية والاتصال الفعال مع العملاء، بالإضافة إلى بعد الأنشطة التسويقية ما بعد تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية والذي يشمل تحسين جودة الخدمات المصرفية الإسلامية وتطويرها وبناء علاقات جيدة مع العملاء.ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختبار نموذج الدراسة ميدانيا على ثمانية مصارف جزائرية تقدم خدمات مصرفية إسلامية والمتمثلة في كل من بنك السلام، بنك البركة، بنك الخليج الجزائر، بنك التنمية المحلية، الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط، القرض الشعبي الجزائري، بنك الفلاحة والتنمية الريفية والبنك الوطني الجزائري، حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها 348 موظفا إداريا من المصارف قيد الدراسة، وتمت معالجة البيانات باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية وفق طريقة المربعات الصغرى الجزئية (SEM-PLS).وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لتبني التسويق الإلكتروني على تحسين الأداء التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية في المصارف الجزائرية، كما أظهرت الدراسة أن مجرد استخدام اَليات وفلسفات التسويق الإلكتروني لا يؤدي تلقائيا إلى تحسين الأداء التسويقي للخدمات المصرفية الإسلامية، بل الجهود المبذولة من فريق التسويق في استخدام أدوات وممارسات التسويق الإلكتروني هي التي تؤدي إلى تحسين الأداء التسويقي لهذه الخدمات.