Mémoires de Magistère
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item المرأة في الخطاب الإشهاري بين الصورة و اللغة(2011) زعلان مليكمقدمــــــــــــــــة: ّ فهي رسالة تحتوي على دلالات ٍ الإشهار رسالة من منتج ٍ إلى مستهلك ٍ ، عبر وسيط ٍّ بصري ٍّ صوتـي . ومن ثم ً ما ّه غالبا ّ ّ داخل ، يعد أبرزها قيمة الاستهلاك كسلوك يحفز عليه الإشهار، وهو هدفه الأول . في حين أن ّ متعددة الت ّ ٍ مواز، يحمل ٍ يحتوي الإشهار على ترسيخ ٍ لقيم ، ويؤكد على استبدال قيم أخرى . فعبر ما يقدمه من واقع افتراضي دلالات الحياة كما يجب أن تكون. وهو بذلك غير معني بتقديم الواقع أو التشكيك فيه، بل يسعى بالأساس إلى تكريسه عبر تجميله وتأكيد جماليات الحياة، عبر استخدام المنتج المعلن عنه. ومن ثم فالهدف التسويقي ً ٍ مجازية أهم ، هي المسؤولة عن إضفاء بريق ٍّ صناعي على الحياة ، عبر المدخل البحت، يحمل في طياته أهدافا ً ّ لعالم آخر يخص ُـخلق بالتراكم المستمر افتراضا السلعي . وعليه فالدلالات الرمزية المخبؤة داخل الإشهار، ت الصورة البصرية، أكثر ما يخص الحياة الواقعية. ومن ثم تصبح غائية الإشهار المثلى هي إيديولوجيا تثبيت الواقع ّف الزائد في تثبيت تلك الأنساق ، لاجتذاب وعي وتجميله عبر التماهي مع أنساقه الأخلاقية والمراهنة على التطر المستهلك المباشر لشراء السلعة من جهة وجذب لا وعيه الأخلاقي والقيمي، من جهة أخرى. ّ له ، مما يزيد خندقة ّة بالمكنون الأخلاقي ّ مع تلاعب الصورة الافتراضي ّ ويزداد اغتراب المتلقي الواقعي ّة اختياره ّ القابع على مقعد ، المتوهم بحري المتلقي مع زيادة ارتباطه بنقيضه الافتراضي المعاكس . فالمتلقي السلبي ّ ّ ّ ة المشاهدة ، هو أسير اختيارات حددت له سلفاً . ّ وهذه الاختيارات تحدد له نمط استهلاكه وأخلاقه للماد وصوره . وإحدى هذه لمفاهيم المحددة سلفاً، أخلاقياً واستهلاكيًّـا ، هي المرأة . ٍ ّ من إغواء ّة عن المرأة . ّ حيث تتشكل صورها إما ً للصور السلبي ّة تكريسا فالإشهار صار أكثر الفنون البصري ّ مفرط ، أو تسلط ذكوري عكسي . وهي مضامين تؤكد على النظرة التحقيرية للمرأة ، ٍّ غرائزي ، أو تدلّل أنثوي ً ٍ لنسق أخلاق يحاول المنتج استغلاله لتسويق منتجه ، فإن ّة فقط . وإن كان عاكسا ّة و منفعي باعتبارها أداة شهوي ّـة في نمذجة متطرفة . ّم السلبي ّة تعيد إنتاج القي صوره الدلالي ّل موقع المرأة في ّ في تمث إنّ هذا التكرار وهذه الإعادة المستمرة لجسد المرأة يعكسان هوساً ثقافيـاًّ وتاريخيـاً ّة ّة العصي ّجل تلك الذات المغري ّ ّ ة شكلت المرأة بالنسبة للر ّلة الجماعي ّجل . ففي المخي المجتمع وفي علاقتها بالر ّة والفلسفة والعلم ، ذلك الفرد المثير للشهوة وما يرتبط بها من تجاوزات على المعرفة، المنفلتة من العقلاني ّة . ّلات الأخرى ، التي تجد صداها في مختلف الممارسات الاجتماعي وانتهاكات. بالإضافة إلى ترسانة من التمث ّلات الإشهارية في عمقها إلى مواجهة ذلك الخوف الذي تثيره المرأة كذات تعتبر ناسفة وغادرة ، إذ تسعى التمث تستعمل جمالها لتخريب الرجل . فلا شيء في جسد المرأة يترك دون أن يصبح مادة تصوير وموضوع خطاب : ّياب الملائمة لها. ّها، بالإضافة إلى أنواع الث قشرة جلدها، لون أعينها، أظافر يدها، شكل شعرها، درجة احمرار فم ُ ٍ ثار بشكل ٍّ غير طبيعي عن طريق شبكة هائلة من الأنظمة الاقتصادية التي تتغذى من تمثلات المرأة هذا الاهتمامItem الموروث التاريخي في مسرح سعد الله وّنوس "رأس المملوك جابر" و "طقوس الاشارات و التحولات" أنموذج(2012) هنشيري إيمانيعد المسرح اعرق الفنون التي عرفتها البشرية يلقب بابي الفنون والفن الرابع، وقد كان ظهوره وازدهاره مواكبا لأولى الحضارات الإنسانية، وعد من أهم الوسائل الإعلامية والتثقيفية آنذاك وأشدها تأثيرا في وجدان الناس وعقولهم ، ولذا قيل قديما :" أعطني مسرحا أعطيك شعبا متحضرا". استمرت فعالية هذا الفن في الحياة الإنسانية وظهر عدد من المثقفين والكتاب المسرحيين لعرب حاولوا تسخير طاقاهتم الإبداعية لنهوض بذا الفن والارتقاء به ، وكان من بينهم احمد شوقي وتوفيق الحكيم ويوسف ادريس وخليل هنداوي ومصطفى الحلاج وممدوح عدوان ومحمد الماغوط وعلي عقلة عرسان وفرحان بلبل وسعد االله ونوس وعبد الكريم برشيد وغيرهم كثيرون في المشرق والمغرب العربيين . حاول هؤلاء أن يحفظوا للمسرح فعاليته فانطلقوا كما انطلق الأوائل نحو استحياء موضوعات تاريخية للدفع بمسير ة المسرحية نحو التقدم خاصة وان حضور التاريخ هو السبب في قبولها وانتشارها في الأدب العربي، وذلك ليس إلا لاحتلاله مكانة خاصة في وجدان الشعوب العربية . وقد عرف اتجاه العودة إلى التاريخ إقبالا واسعا من قبل الكتاب المسرحيين خاصة المصريين منهم وذلك بعد أن ولجها احمد شوقي ، فظهر كتاب كبار أمثال إبراهيم رمزي وعلي احمد باكثير وعزيز اباضة ومحمود تيمور وغيرهم كثيرون، ولقد انطلق كل هؤلاء إلى لتاريخ من منطلق رومانسي واتجهوا بمسرحياهتم اتجاها قوميا متأثرين بتجربة احمد شوقي . أما في سورية فقد عرف اتجاه العودة إلى التاريخ انتشارا كبيرا منذ بداية التأليف لفن المسرح، ولعل السبب في ذلك راجع إلى المستعمر الذي حاول طمس معالم الشخصيةItem خصائص الخطاب العلمي في حـــــــوار البيرونـــــي و ابن سيـــــــــــــــنا(2012) بوغازي صباحجرت في تاريخ الفكر العربي الإسلامي الزاخر مراسلات كثيرة بين العلماء و الفلاسفة سجلوا فيها نقاشهم و آراءهم على أعلى المستويات الفكرية ، وتشف تلك المراسلات عن غنى ذلك التراث و بروز بعض المشكلات الحادة في الفلسفة والفيزياء و العلوم الطبيعية واللغوية و غيرها . ومن أهم الرسائل المتبادلة بين الفلاسفة والعلماء ، سلسلة الحوارات العلمية (أسئلة وردود ) التي تكون قد أسست لحوار علمي هادئ بين عالمين كبيرين هما'' أبو الريحان البيروني " و الشيخ الرئيس "ابن سينا " وشارك فيها تلميذه" أبو سعيد أحمد بن علي المعصومي " . و لتعد هذه الرسائل من قمم الفكر العربي الإسلامي العلمي ، وهي أداتنا لتفهم بعض الجوانب من أفكار العالمين الفيلسوفين ووسيلةلإيضاح المشكلات الفكرية التي تخالجهما. ومن المعروف أن "البيروني" و"ابن سينا " قد ألفا رسائل عديدة في الحدود العلمية والجوانب الفلسفية للوجود ، و كان أبرزما اتسمت به تلك الرسائل والدراسات لغتها أو خطابات أصحابها العلمية.ومن أهمها جميعا تلك التي جمعها ووصفها الدكتور "عبد الكريم اليافي "بعنوان"حوار البيروني و ابن سينا" (وهي مدونة الدراسة ). تقوم الرسائل على مبدأ - ْ اللذين يعتبران من أهم مزايا الحضارة َ ْي السؤال والجواب الإنسانية خاصة في العلم والفلسفة و الفكر .فبالحوار تثار أمور فكرية و تنار مشكلات علمية وتتسق المعارف وتتقدم ، فهو سمة و علامة فارقة في ثقافة الأمم المتحضرة ، لأنه نقيض مباشر للتسلط و الاستبداد بالرأي ، وهو عدو صريح للتزمت ،و محاولة التفرد برأي يفرضه طرف على آخر ، إذ غالبا ما ينتهي إلى تقريب وجهات النظر لدى المتخصصين في موضوع واحد ، وبالحوار تذلل الفروقات و يوصل إلى التفاهم ،ونشر العلوم والمعارف وتطوير البحث فيها .Item مفاهيم لسانيات النص وتحليل الخطاب في دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني "دراسة في ضوء علم المصطلح"(2011) سميـة إبريـرّص وتحليل يتمثل الهدف الرئيسي من هذا البحث الموسوم بـ: "مفاهيم لسانيات الن الخطاب في دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني. دراسة في ضوء علم المصطلح". في إنجاز قراءة في كتاب دلائل الإعجاز باعتباره مدونة لغوية متجذرة في التراث اللغوي العربي من خلال التركيز على ثلاثة عناصر؛ أولها: الجانب المعرفي ويتعلق بالمرجعيات الفكرية التي تأسس عليها خطاب عبد القاهر الجرجاني، كما تبرزه المصطلحات التي وظفها في الدلائل وعلاقتها بالأسس والسياقات التي أحاطت بولادة المصطلح، وثانيها العنصر المنهجي، ويتعلق بممارسة التحليل وطرائقه وإجراءاته، بالنسبة للقضايا اللسانية الكامنة في الدلائل، انطلاقا من الوعي بالجهاز المصطلحي والمفاهيمي الذي تميز به عبد القاهر ّصي وكذا تحليل الخطاب، الجرجاني في كتابه المذكور، في ضوء ما أفرزه البحث اللساني الن وثالثها العنصر اللغوي: ويتعلق بما يميز كتاب دلائل الإعجاز من لغة بيانية جذابة، قوامها صطلحات ميزت أبوابه وفصوله نستشف من خلال قراءهتا الأسس النظرية والمنهجية التي ّ انطلق منها عبد القاهر الجرجاني بما يحقق هوية المصطلح اللغوية مع العلم أن هناك ترابط بين هذه العناصر الثلاثة. يقوم هذا البحث على الفصول الآتية: الفصل الأول موسوم بـ: "الدرس اللساني العربي المعاصر وإشكالية المصطلح" حاولنا فيه التعريف بعلم المصطلح وتطور البحث فيه عند علماء العرب القدامى والمحدثين، مركزين على التداخل المفهومي بين لسانيات النص وتحليل الخطاب وهي مشكلة يعاني منها البحث اللساني العربي. ّص في أما الفصل الثاني فعنوانه: "المنظومة المفهومية لمصطلحات لسانيات الن "دلائل الإعجاز" نحاول تقديم وصف علمي لكتاب عبد القاهر الجرجاني باعتباره مدونة البحث، ثم نقوم بعملية استقرائية للمصطلحات التي نراها تتقاطع مع مصطلحات لسانيات النص، خاصة أن كتاب الدلائل يزخر بكم هائل من المصطلحات المنتمية إلى حقل ّص. لسانيات النItem مسرح عبد الكريم بين الإحتفالية و صناعة الفرجة .مسرحية يا ليل يا عين - انموذجا-(2009) ريمة شايبعرف المسرح في الوطن العربي محاولات عديدة لتأصيل الظاهرة المسرحية وجعل هذا الفن قريبا من الواقع والوجدان العربي، وقد حاول العدي د من المنظرين المسرحيين بدءا من مارون النقاش إلى غاية ظهور الجماعات المسرحية العودة إلى الأشكال المسرحية التي عرفها الإنسان العربي ومارسها نحو (الحلقة-الراوي-المداح -الحكواتي )وسعوا إلى توظيفها في نصوصهم وعروضهم المسرحية بحكم وظائفية هذه الأشكال وقربها من الوجدان العربي، ولكونها كذلك تحمل خصائص درامية تؤهلها لأن تكون منطلقا لمسرح عربي شكلا ٕ ن اختلفت طرائق هذا التوظيف بين التوظيف الشكلي لهذه الأشكال الفرجوية ومضمونا، وا وبين البحث في معنائية ووظائفية هذه الأشكال. وتعد جماعة المسرح الاحتفالي بالمغرب- 1976-بزعامة عبد الكريم برشيد من بين أهم الجماعات المسرحية التي سعت إلى تنظير الظاهرة المسرحية ونادت بضرورة العودة إلى الطقوس الاحتفالية والأشكال الفرجوية التي مارسها الإنسان العربي والتي عبرت عن همومه وواقعه،حيث اهتمت الاحتفالية بكل الأشكال التي توحي بالفرجة وبالبعد المشهدي من أعياد وفلكلور شعبي وأشكال فنية تراثية كالحلقة والبساط والحكواتي وكل ما يرتبط بالبعد الاحتفالي محاولة تأسيس مسرح عربي يؤسس أصالته وذاتيته من الداخل أي من هذا التراكم الموجود في الموروث والمخزون العربي دون نفي عنصر المثاقفة ووجود الآخر،وبهذا فان المسرح المراد –حسب هذه الجماعة-هو ذلك الذي يحقق للشعب العربي هويته مع بقائه متمتعا بحس عالمي ومنفتحا عن الآخر.Item آليات الانسجام النصي في خطب مختارة من مستدرك نهج البلاغة للهادي كاشف الغطاء(2012) آمنة جاهميظهر في أواخر الستينيات من القرن الماضي، وبالتحديد في غرب أوروبا تيار معرفي جديد يعنى بمقاربة النصوص الأدبية، وغير الأدبية من وجهة نظر لسانية تتجاوز مستوى المفردة إلى النص بوصفه بنية دلالية كبرى له وظائف متعددة، هذا التيار أطلق عليه اسم: لسانيات النص، و الذي جاء كردة فعل مخالفة للمناهج التي قصرت دراستها على الجملة الواحدة، فتناولتها مفردة معزولة عن سياقها باعتبارها الوحدة الكبرى القابلة للتحليل، وتوسعت في دراسة الأجزاء المكونة لها، وبذلك ركزت على الجانب الوصفي للغة، وأهملت كلا من الجانبين الدلالي ،والتداولي منها. ولسانيات النص كغيرها من العلوم اللغوية الأخرى تحاول أن تشق طريقها لإثبات أحقيتها في الاعتماد عليها لمعالجة ، وتحليل النصوص، والخطابات من خلال جملة من الوسائل والآليات، وذلك بالتركيز على مبدأين أساسين هما: أولا: البحث في كيفية ترابط النص، وتماسكه من خلال أجزاءه المكونة له. ثانيا: لكشف عن الوسائل اللغوية التي تجعل من النص وحدة قائمة بذاهتا، متميزة عن غيرها، مترابطة فيما بينها. فموضوع لسانيات النص بشكل عام هو دراسة النص اللغوي دراسة وصفية تحليلية، في إطار يضمن له الترابط والتماسك، والتميز والانتظام، سواء أكان النص المدروس نصا نثريا، أم نصا شعريا. ولمعالجة النصوص وتحليلها وفق لسانيات النص لابد من توفر مجموعة من الوسائل اللغوية التي تجعل النص الواحد قائما بذاته مستقلا عن غيره، وذلك انطلاقا من وسائل الربط والتماسك السطحي الذي يعرف بالاتساق، والعلاقات الدلالية والمعرفة بعالم النص ، والبنى الكبرى التي تعرف بالانسجام، والنظر في السياق الذي ورد فيه النص لمعرفة إمكانية دراسته دراسة تداولية، لأن محاولة التعرف على تماسك النصوص لا تكون إلا بإخضاعها إلى هذه المقاربات الثلاث: الاتساق، الانسجام، البعد التداولي. إلا أن هذه المقاربات،وتطبيقاهتا تختلف من باحث إلى آخر، ومن مدونة إلى أخرى، فنجد مثلا الدراسة الرائدة التي قدمت من طرف هاليداي ورقية حسن( Halliday.k.A.M (سنة 1976 قد ركزت البحث في اتساق الوحدات السطحية من خلال الوسائل الشكلية التي تظهر علىItem ـوافذ األدب العالمي عند العرب مجلة اآلداب األجنبية أنمو ذج(2011) عائشة حمزةشهد األدب العريب منذ أواخر القرن التاسع عشر حتوالت خمتلفة لعل أبرزها انفتاحه على اآلداب األجنبية ، حيث كان األديب العريب يف البداية مقلدا لألعمال األدبية اليت تأثر هبا و ترمجها إىل لغته ، مث ما لبث أن بدأ شيئا فشيئا يستعيد أصالته،و قد أمثر انفتاحه هذا مجلة من االجنازات الفنـية و الفـكرية و ميكن ن أن نقر مجلة بأ من العوامل أسهمت يف تقريب األدب العريب من اآلداب العاملية لعل أبرزها الرحالت العلمية و األدبية املختلفة و البعثات و االحتكاك املباشر باملنجز العاملي ، و حركة الرتمجة اليت نـشطت و قربت بني اآلداب و حققت االنتشار ، و ظهور جمموعة من اجملالت املتخصصة و أقسام تدرس مقررات دراسية تتسم بطابع االنفتاح الثقايف و العاملي . و قد اهتمت دراسات مقارنة بإبراز العالقة بني اآلداب األجنبية )غربية و شرقية( باألدب الـعريب يف أجناس أدبية خمتلفة و حاولت أن تربز عوامل االلتقاء املختلفة ،و مثال ذلك ما قام به )قسطاكي احلمصي و روحي اخلالدي ، أنيس املقدسي...(، و توسع االهتمام الحقا من خالل ظهور جملة غربية متخصصة هي اآلداب األجنبية أسهمت يف التعريف هبذه اآلداب و ترمجتها و نقلها للباحث العـريب و نتيجة التحوالت املختلفة اليت عرفتها الساحة العاملية كان من الطبيعي أن تستجيب هذه اجمللة هلذه التحوالت و تسري يف فلك التغريات العاملية فكان أن حتولت من جملة أجنبية إىل جملة ذات طابع عاملي تكون مبثابة النافذة اليت يطل من خالهلا القارئ العريب على جممل الروائع األدبية العاملية . و كانت أسباب اختيار هذا املوضوع: - الرغبة يف اإلحاطة مبوضوع ثري يربز انفتاح األدب العريب على املنجز الثقايف العاملي . - الوقوف عند أبرز املؤثرات اليت أسهمت يف اتصال األدب العريب باألدب العاملي و حماولة معرفة العوامل اليت ساعدت على ذلك. - حماو لة الوصول إىل العوامل اليت تساعد و تسهم يف االرتقاء باآلداب إىل مصاف العاملية. - التعـرف على نافذة مهمة أسهمت يف التعريف باآلداب العاملية و هي جمـلة اآلداب األجنبية و إبراز أمهيتها املعرفية و رسالتها الثقافية يف التقريب بني اآلداب دون استثناءItem انسجام الخطاب في رواية الجازية والدراويش - دراسة تطبيقية في ضوء علم النص -(2011) قروجي لمياءانبثق علم النص كمنهج يتعامل مع الظاهرة النصية وفق رؤية شمولية وينسجم مع اللحظة المعاصرة التي انفتحت فيها العلوم والمعارف الإنسانية على بعضها وتمازجت الاختصاصات وتلاقحت , حتى بات الأمر ملحا على استثمار مقولات هذا العلم الذي يعتبر نموذجا حقيقيا لهذا الانفتاح والتداخل بين المناهج و العلوم في مختلف المجالات . وقد استطاع هذا العلم - على الرغم من حداثة نشأته - أن يحدث قفزة نوعية على مستوى التحليل النصي , ما جعله يستقطب الكثير من الباحثين والدارسين للإفادة منه ومن مقولاته . ودراستنا هذه, تندرج ضمن هذا الإطار؛ فهي تأتي كمحاولة لفهم آليات اشتغال هذا المنهج واختبار أهم المفاهيم التي جاء بها المتصلة بانسجام الخطاب , ويتعلق الأمر تحديدا بمفهوم النصية . وانطلاقا من اهتمامنا بأدبنا الجزائري , وإيماننا القوي بدوره في تطوير حركة الإبداع الفني العربي و - لم لا - العالمي , ارتأينا تسليط الضوء على إحدى أهم الروايات الجزائرية , وهي رواية " الجازية والدراويش " لعبد الحميد بن هدوقة , ولا يخفى على أحد قيمة هذا المبدع الجزائري , يكفي لقبه أنه " مؤسس أول رواية فنية "( ريح الجنوب ) ووجوده ضمن الجيل الأول من الكتاب الذين تصدوا بكل صرامة لنفوذ الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية , من خلال مجموعة من الأعمال الفنية أثبتوا فيها قدرة اللغة العربية على استيعاب كافة الأجناس الأدبية و الأشكال الفنية , وكفاءتها في التعبير بكل صدق عن الواقع الجزائري بكل حيثياته . أما أهم الأسباب العلمية التي دفعتنا إلى اختيار هذا الموضوع الموسوم بانسجام الخطاب في رواية " الجازية والدراويش " - دراسة تطبيقية في ضوء علم النص - فهي : - رغبتنا الشديدة في دراسة معايير النصية في نص متكامل ؛ وذلك لأن معظم الدراسات والكتب التي ألفت في هذا المجال - حسب علمنا - اقتصرت في تطبيق هذه المعايير على نماذج جزئية , تمثلت في مقاطع صغيرة وحوارات مجتزأة من نصوص أشمل , هذا الاجتزاء أخرجها من صفة التحليل النصي الذي يهتم بالعلاقات الدلالية والتداولية بين المتتاليات النصية الكبرى , ووضعها في خانة التحليل النحوي الجزئي المقطوع صلته بالسياق العام للنص , مثل هذه الدراسات ما نجده في كتابي : - مدخل إلى علم لغة النص , لإلهام أبو غزالة و علي خليل محمد (1999 .( - نحو النص , اتجاه جديد في الدرس النحوي , لأحمد عفيفي (2001Item البنية و الدلالة – دراسة سيميائية- في مقامات ناصيف اليازجي(2011) عائشة لكحليعد فن المقامات أحد أهم الأشكال الفنية التي تحمل رؤى المبدع موقفه من الواقع، فقد بني هذا الجنس على دعائم اجتماعية نفسية، عبر عن البواعث الإنسانية رصد حركة النفس البشرية عبر الزمن على الرغم من أن هذا الفن قد اتخذ مسارا تعليميا، اختص بمعالجة موضوعة الكدية، بوصفها وسيلة فنية، استند إليها بطلا مقامات "بديع الزمان الهمذاني الحريري" خلال رحلت ما متنكرين لأوضاع المزرية التي عرفته مختلف أشكال الحياة، لتغدو المقامات مادة تعبيرية تحمل بين طياا رموزا لأحداث وقائع تعبر عن سياقات تاريخية متغيرة. تعد مقامات "ناصيف اليازجي"( مجمع البحرين) عصر النهضة محطة تاريخية مهمة تركت هي الأخرى بصمتها الوجود، عبرت عن رؤية مبدعها، روح العصر الذي نشأت فيه، دون الإخلال بالشكل الخصائص الفنية أو البناء العام الذي يحفظ له هويته، من حيث هو جنس أدبي له خصائصه المميزة. غير أن " مجمع البحرين" يلق الاهتمام اللازم من طرف النقاد؛ فقد نظر إليه هؤلاء على أنه مجرد تقليد لمقامات " الحريري" منجرين خلف أفكار معدة مسبقا، على غرار "مارون عبود" "شوقي ضيف" "علي عبد المنعم عبد الحميد" فكانت لنا رؤية مغايرة تتأسس على قراءة جديدة لهذه المقامات، ننطلق فيها من البحث خصائصها الفنية مستوياا السردية، الكيفية التي حققت ا جمالياا الوقوف عند الدلالات التي انبثقت عن هذه التراكيب باعتبارها أنظمة من العلامات التي تحيل إلى موضوعات حديثة قالب فني قديم، مراعين ذلك خصوصية فن المقامة من حيث هو جنس أدبي يتميز عن الأجناس الأخرى بخصائص مقومات ينهض ا، لهذا فقد بنينا بحثنا على إشكالية جوهرية هي: هل كانت مقامات اليازجي مجرد محاكاة لمقامات الحريري إن تكن كذلك فإلى أي مدى استطاعت أن تعبر عن واقع عصر النهضة؟ ما هي الخصائص الفنية التي اعتمدها المؤلف للتعبير عن رؤيته؟ ما هي الدلالة المصاحبة لتحولات بنية الشخصيات الزمان المكان التي تحكّمت عالمها زمن النهضةItem البعد اللساني الثقافي في النص المدرسي (دراسة في منهاج اللغة العربية) بالمرحلة الثانوية(2011) إسمهان زدادرةيحتل قطاع التربية والتعليم مكانة مهمة بالنظر للتأثيرات التي يحدثها في اتمع، الهادفة إلى تحقيق التطور والتقدم في جميع االات الاجتماعية، الثقافية، والاقتصادية، وغيرها لذا نجد أن الميدان التربوي والتعليمي يحظى باهتمام كل الدول دون استثناء؛ و بدرجات متفاوتة ومختلفة ، حيث إن هذه الدول تبذل مجهودات كبيرة لتحقيق التقدم المرجو، والالتحاق بالركب الحضاري، وعليه فإن الاهتمام بالتعليم، وجعله إلزاميا وإجباريا، يعد أكبر التغيرات الثقافية التي يشهدها العالم منذ عقود كثيرة، والجزائر كغيرها من البلدان أولت عناية كبيرة لقطاع التربية والتعليم من خلال القيام بإدخال جملة من الإجراءات والتعديلات على منظومتنا التربوية في كل المراحل التعليمية، والتي شملت المناهج وطرق التدريس، برامج إعداد المعلمين والأساتذة، وغيرها ... .إلخ ومن بين التغيرات التي أدخلت على المنظومة التربوية في الجزائر إدراج التدريس بالكفاءات في جميع الأطوار التعليمية؛ التي دف إلى إكساب التلاميذ مفاهيم ومعارف ومهارات يوظفها في حل وضعيات مشكلات، ودف أيضا إلى إعداد مواطن قادر على مواجهة المشكلات الحياتية بكفاءة عالية، كما يشهد العالم في العقود الأخيرة، الاهتمام بتعليمية المواد، من خلال جهود الباحثين والمختصين في التعليمية . ومن بين المواد التعليمية التي تحظى باهتمام ضمن المنظومة التربوية الجزائرية مادة اللغة العربية وآداا وذلك من خلال ما تتضمنه من مواضيع متنوعة تدرس للمتعلمين، تسعى الوزارة من خلالها إلى تحقيق بعض الأهداف البيداغوجية العامة، والتي ترمي إلى تنمية مهارات فعالة ونافعة لدى المتعلمين قابلة لأن تتحول إلى كفاءات بفضل استثمار عقلاني ومدرو س . إن اللغة العربية لغة كرمها االله بالبقاء حيث جعلها لغة القرآن الكريم، ونموها وتطورها دلالة على استمرار حياا، وقد اتسع صدرها لكثير من الألفاظ والثقافات والعلوم والمؤلفات، وكانت أداة التفكير ونشر الثقافة التي أشرقت منها الحضارة فأمدت أوربا بشعاعها لتحركها إلى التطور والنهوض