Département des Sciences Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Département des Sciences Sociales by Title
Now showing 1 - 8 of 8
Results Per Page
Sort Options
Item التمثلات الاجتماعية للشباب نحو التهرب الضريبي- دراسة ميدانية على عينة من تجار الجملة للمواد الغذائية بولاية عنابة(جامعى باجي مختار عنابة, 2025-04-23) مباركي روميساءهدفت هذه الدراسة الى التعرف على طبيعة التهرب الضريبي بناءا على سوسيولوجيا تمثلات التاجر الجزائري من خلال مجموعة من الادبيات، منها ما حددها الإطار النظري، الذي تعلق بمحاولة طرح نظرة شاملة وجامعة لمختلف الأسس النظرية والعلمية المتعلقة بالظاهرة قيد البحث، وذلك من خلال التطرق الى مختلف أنواعها واشكالها وخصائصها، وكذا الاليات والبرامج المنتهجة في مكافحتها والتقليل او الحد من تداعياتها. ومنها ما تعلق بالأدبيات التي حددها الإطار التطبيقي العملياتي، الذي تعلق بمحاولة الكشف عن واقع ظاهرة التهرب الضريبي داخل الوسط التجاري، من خلال الوقوف على جملة المسببات والعوامل الدافعة والمؤدية بالتاجر الجزائري المتعلق بشخص تاجر الجملة للمواد الغذائية بولاية عنابة الى الاعراض عن أداء واجباته الضريبية باستعمال كافة السبل والأساليب والطرق المشروعة منها وغير المشروعة، المساهمة والمساعدة في تنصله وتهربه من دفع ضرائبه وعدم اتيانها سواء ما تعلق بجزئها او كلها، وبالتالي التأثيرات الناجمة عنها على مختلف الأصعدة خاصة منها على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، وهو ما سعت هذه الدراسة الى تبيانه من خلال بناءات ومحددات إشكالية رئيسية تمحورت حول׃ ما هو واقع التهرب الضريبي لدى التاجر الجزائري ؟ تدرجت من خلالها بناءات فرعية حددت في الاتي׃ ۔ هل يساهم شعور التاجر الجزائري بعدم مشروعية الضريبة في التهرب من دفعها؟ ۔ هل يشكل العبء الضريبي دافعا لتهرب التاجر الجزائري من أداء الضريبة؟ ۔ هل عدم فعالية الرقابة الجبائية تدفع بالتاجر الجزائري الى التهرب الضريبي؟ وعليه وللإجابة عن هذه الإشكالات اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي لاعتباره من أنجع المناهج ملائمة لدراسة هكذا نوع من الظواهر، وذلك من خلال الاستعانة بمجموعة من أدوات جمع البيانات المناسبة، التي تنوعت من ملاحظة، مقابلة، استمارة، والتي اشتملت هذه الأخيرة على (120) مفردة، تم استقائها بالمعاينة القصدية وفقا لما اقتضته متطلبات خصوصية ميدان الدراسة، بحيث ساهمت مختلف هذه التركيبات المنهجية في عمليات التحليل والتفسير الدقيق للنتائج التي تبلور أهمها في׃ ۔ قلة الوعي الضريبي المقدر بنسبة 5,67 % لدى التجار هو ما أدى الى التهرب الضريبي. ۔ عدم الشعور بمشروعية الضريبة هو ما ساهم في تهرب التاجر من دفعها والالتزام بأدائها. ۔انخفاض الحس الوطني وتدني ثقافة الانتماء عملت على تعزيز سلوك التاجر نحو دفعه الى ممارسة التهرب الضريبي 0,80 %. ۔ ثقل العبء الضريبي على التجار بنسبة 5,97 %، هو ما ساهم في تهربهم ضريبيا. ۔ مثل التهرب الضريبي الحل الأمثل للتجار بالنسبة لتفادي الأعباء الضريبية الواجبة عليهم بنسبة 5,92. ۔ انعدام العدالة الاجتماعية في تقدير الأعباء الضريبية هو ما ساهم في تنامي معدلات التهرب الضريبي. ۔ ضعف الدور الرقابي لموظفي الضرائب في قمع التهرب الضريبي بنسبة 7,81 %، هو ما سنح الفرصة امام التجار للتمادي في التملص من دفع ضرائبهم. ۔ ضعف كفاءة الإدارة الضريبية هو ما سهل من عمليات التهرب الضريبي للتاجر بنسبة 3,98 %. ۔ ضعف ممارسة الضغط على التاجر هو ما حال دون مكافحة التهرب الضريبي بنسبة 2,64 %. ۔ الفساد الاداري داخل الإدارات الضريبية هو ما ساهم في التهرب الضريبي لدى التاجر الجزائري بنسبة 0,100 %. وفي الأخير وبعد البحث والدراسة بغية التحري والتدقيق في واقع ظاهرة التهرب الضريبي لدى تجار الجملة للمواد الغذائية بولاية عنابة (الجزائر) ومعرفة حيثياتها ومسبباتها والعوامل المتدخلة في تناميها وانتشارها داخل هذه الأوساط التجارية، وكذا التطرق لمختلف البرامج والاليات العلاجية والوقائية المنتهجة لمكافحتها بالحد او التقليل من تداعياتها، تم بناءا على ذلك تقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات العملياتية التي ارتأيناها مناسبة بالاعتماد على ما تم التوصل اليه من نتائج سبق تحديدها من خلال هذه الدراسة من جملة النقائص والسلبيات التي اعتلت هذا المجال الحساس.Item الفضاء المديني و علاقته بالسلوك الإجرامي -مدينة تبسة أنمودجا-(2022) حاجي سعيدةItem القنوات الفضائية الأجنبية وتغير قيم الأسرة في الريف الجزائري - دراسة ميدانية بريف دوار لحمانة ولاية سطيف(جامعى باجي مختار عنابة, 2024-01-07) نور الدين بن الشيختهدف هذه الدراسة إلى البحث في مسألة القنوات الفضائية الأجنبية وتأثيرها على قيم الأسرة في الريف الجزائري؛ حيث تناولت في إطارها النظري معالجة سوسيولوجية ومقاربة فكرية لمتغيرات الموضوع( القنوات الفضائية، القيم، الأسرة)، من خلال الربط النظري والمنهجي لهذه المتغيرات بغرض الكشف عن الصلة العلائقية والتفاعلية بينها، وعن مدى المصداقية الأمبريقية لمتغيرات الدراسة. أما الدراسة الميدانية فقد حاولت الاجابة على التساؤل الرئيسي المطروح المتمثل في: ما هي مظاهر تغير قيم الأسرة في المجتمع الريفي الجزائري الملتقطة لبرامج القنوات الفضائية الأجنبية؟ أو بعبارة أخرى: ماهي مظاهر القيم التي سادت المجتمع الريفي الجزائري بعد التقاط القنوات الفضائية الأجنبية؟Item ثقافة المؤسسة- دراسة ميدانية بمؤسسة سونلغاز - عنابة(جامعى باجي مختار عنابة, 2025-02-17) منصوري فؤاديتمثل موضوع الدراسة في استجلاء ثقافة المؤسسة في مؤسسة اقتصادية وطنية و هي مؤسسة سونلغاز بولايــة عنابــــة . تطرقت الدراســــــة إلى التنقيب النظري حول المفهـــــوم المركب الذي يعكس حيــــاة و تاريخ المؤسسة من نشأتها إلى غاية اليوم من خلال طرح السؤال المركزي :كيف تتمظهر ثقافة المؤسسة في مؤسسة الدراسة ( مؤسسة سونلغاز)؟. و لقد انبثق عن هذا السؤال المركزي أربعة أسئلة فرعية شكلت بدورها أبعادا و محاور تحريرية لهذه الدراسة . و أسفرت الدراسة على أهم الخلاصات التالية : أولا :بالتطرق إلى ثقافة تسيير الموارد البشرية كملمح مهم في ثقافة المؤسسة ، تبين أن التوظيف تؤطره قيم متلونة بين ما هو ذاتي و ما هو موضوعي في تواجد معتبر لعقلية التنظيم غير الرسمي . و تبين ضعف المؤسسة في الاعتماد على تقنيات الإعلام و الاتصال في الإعلان عن التوظيف . و أيضا في طرق استقطاب الكفاءات بغاية التوظيف . و هذا على عكس التكوين الذي تؤطره قيم إيجابية من خلال نوعيته و انتشار الاستفادة منه بين مختلف الفئات السوسيو مهنية في المؤسسة . أما بالنسبة للترقية، فهي رهان يعمل على تغذية قيم الصراع الكامن و المعلن في الوسط المهني، في انتظار تطبيق الاعتماد على شرط الأقدمية و ليس شغور المنصب في الترقية العمودية مثله مثل الترقية الأفقية . أي إمكانية الاستفادة من السلم المهني أو الفئة السوسيو مهنية دون التحصل على المنصب النوعي أو منصب المسؤولية . بالنسبة للأجور و الحوافز ، هناك رضا نسبي يترجم مستويات الأجور في المؤسسة مقارنة بمعظم المؤسسات الأخرى سواء في الوظيف العمومي أو القطاع الاقتصادي بالنظر إلى غلاء المعيشة و تزايد متطلبات العائلة الجزائرية . ثانيا : في ما يخص ثقافة علاقات السلطة داخل مؤسسة الدراسة ، نجد أن نمط التسيير المعتمد أبوي، يعتمد على الترغيب و العقاب كفلسفة رئيسة . و هذا ما سينعكس على مستوى المشاركة في اتخاذ القرار و مدى تأثيرها على القرارات الإستراتيجية في المؤسسة . ثالثا : في ما يتعلق بثقافة التوافق و الصراع داخل المؤسسة من خلال تفاعل كل المكونات الاجتماعية ، يغلب التوافق على عملية الصراع بين أفراد عينة الدراسة . و يقل التوافق مع صفته الغالبة في علاقة المسؤول الهرمي بالمتعاون. كما خلصت الدراسة إلى المكانة المثمنة للمرأة بالمؤسسة . وأيضا إلى صورة إيجابية للفرد عن مكانته وعن مكانة الفئة السوسيومهنية التي ينتمي إليها . مع تسجيل عدم نجاعة دور النقابة و ميل أعضائها للدفاع عن مصالحهم الشخصية بدل مصالح العمال . من جهة أخرى ، تم تسجيل أن مسألة انخراط و اندماج عينة الدراسة بمستوى فوق المتوسط . يفرض معه وضع إستراتيجية لتعميق قيمة الانتماء للمؤسسة . رابعا:بالنسبة لثقافة العلاقات العامة : الصورة التي يحملها أفراد العينة عن المؤسسة هي بين المتوسطة و الجيدة. و هو مستوى مقبول يمكن أن يتحقق معه الانخراط و الاندماج. و بالتالي، الدفاع عن سمعة و صورة المؤسسة تجاه المحيط الخارجي بتشكيلاته المتعددة، مع جهد أكبر من طرف قيادة المؤسسة لتحسين هذه الصورة لدى الجمهور الداخلي في إطار ثقافة العلاقات العامة الداخلية. أما بالنسبة لثقافة العلاقات العامة الخارجية ، فغالبية أفراد العينة ، تعتقد أن الزبائن لديهم صورة سيئة عن المؤسسة . و التي مردها غلاء الطاقة و التأخر أحيانا في معالجة الشكاوى و الطلبيات .مع قيام المؤسسة بتنظيم أبواب مفتوحة على الجمهور الخارجي لشرح إنجازاتها لتدعيم صورتها كمؤسسة مواطنة .