Actes de séminaires
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Actes de séminaires by Title
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item new example0 title(2022-04-13)Item تقييم فعالية برامج تدريب الموارد البشرية وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر المتدربين(جامعة باجي مختار عنابة, 2015) سعــد قرمـش، زهـــرةتهدف هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة القائمة بين فعالية البرامج التدريبية والأداء الوظيفي من وجهة نظر المتدربين بمركب تكرير البترول بسكيكدة (RA1K). ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة من 325 مفردة من موظفي المركب وفقا لطريقة العينة الحصصية من جميع الفئات العمالية المستفيدة من الدورات التدريبية المتواجدة على مستوى المركب (عون تنفيذ، عون تحكم، إطار)، واستخدم الاستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات، وتم الاعتماد على أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي لوصف وتحليل بيانات الدراسة، واختبار فرضياتها من خلال استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS " إصدار20 ". وقد توصلت الدراسة إلى أن العملية التدريبية تدار على مستوى المركب محل الدراسة بشكل منهجي وعلمي وبمستوى جيد من وجهة نظر المتدربين، هذا إلى جانب وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد العملية التدريبية (المتغيرات المستقلة) والأداء الوظيفي (المتغير التابع) من وجهة نظر المتدربين عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين إجابات المستقصيين (المتدربين) تعزى لمتغير السن، المستوى التعليمي، وعدد الدورات التدريبية بالنسبة لمتغير مساهمة البرنامج التدريبي في تحسين الأداء الوظيفي على مستوى المركب، وكذا وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة الدراسة، بالنسبة لمتغير مساهمة البرنامج التدريبي في تحسين الأداء الوظيفي تعزى لمتغير الجنس، المستوى الوظيفي، والخبرة المهنية.وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات كان من بينها ترسيخ القناعة لدى إدارة المركب محل الدراسة والعاملين في مختلف المستويات التنظيمية بأهمية النشاط التدريبي، والفوائد الناجمة عن تطبيقه، والعمل على توفير الكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على تطبيق العملية التدريبية، إجراء الدراسات العلمية للتعرف على الاحتياجات الفعلية للعاملين ونقاط ضعفهم، واعتماد أكثر من أسلوب في تحديدها، إعداد الخطط التدريبية السنوية وفقا للاحتياجات التدريبية بمشاركة جميع العاملين من مختلف المستويات الوظيفية إلى جانب التنويع في الأساليب التدريبية الحديثة، تقييم البرامج التدريبية بشكل دائم ومستمر، وأخيرا العمل على تطوير أساليب ونظام تقييم الأداء الوظيفي للموارد البشرية على مستوى المركب محل الدراسة.