Thèses de doctorat
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Thèses de doctorat by Issue Date
Now showing 1 - 4 of 4
Results Per Page
Sort Options
Item " دون كيشوت في الرواية الجزائرية " " دراسة مقارنة في نماذج "(2011) بن جديد هدىًا في الرواية الجزائرية، و التي ّ شخصية " دون كيشوت " من أبرز الشخصيات الأدبية التي لقيت حضور تعد ّ ات جديدة، إن على مستوى الموضوع أو الشكل، فبرز العديد من حاول المبدعون استلهامها في ضوء متغير الروائيين الذين اهتموا بالدون كيشوت على غرار " مالك حداد، و واسيني الأعرج ... " و هذا الاهتمام هو الذي دفعنا للوقوف عند هذه الظاهرة و محاولة رصدها من خلال دراستنا الموسومة بـ " دون كيشوت في الرواية ّ الجزائرية – دراسة مقارنة في نماذج – " ات التي طرأت على هذه الشخصية منذ حيث سنجمع مجمل المتغير أن خرجت من عباءة " سرفانتس " إلى أن دخلت حقل الرواية الجزائرية من باب الأسطورة الأدبية. ّق إلى: حيث سنتطر 1 -كشف خصوصية التوظيف الأسطوري في الرواية الجزائرية الفرنسية و العربية. ّ 2 -اته في الرواية الجزائرية. الوقوف عند ثوابت التوظيف و متغير ًا لخصوصية هذه الدراسة الأسطورية و تركيزها على رصد العناصر الممتدة ضمن النسيج النصي، و نظر سنعتمد على الآليات الثلاث للمنهج النقدي الأسطوري [ التجلّي و المطاوعة و الإشعاع ]، إضافة إلى آليات منهجية أخرى كالمنهج السيميائي. و هتدف خطة الدراسة المتبعة إلى: 1 -إثبات أن ارتقاء الأعمال الإنسانية الخالدة منها " الدون كيشوت " يضفي عليها هالة قدسية تجعلها أقرب إلى الأسطورة منها إلى العمل الأدبي. ّ أن تبين و من هذا المنطلق تحاول هذه الدراسة [ دون كيشوت في الرواية الجزائرية ] أثر هذه الأسطورة في دفع الرواية الجزائرية لتحقيق بعدها الإنساني و عملها على إيصال رسالة أدبية هادفة.Item التجريب في الرواية العربية الجزائرية الجديدة(2011) بومعزة نوالItem النموذج الإشكالي في روايات عبد الله العروي - دراسة سوسيو- نصية-(2013) مولدي بشينيةItem إشكاليات الخطاب النقدي الروائي النسائي المغاربي بين التنظير والتطبيق(2018) منــــــادي، نبيلـــةقد اتسم المشهد الثقافي والنقدي العربي بارتباك شديد حول موضوع الكتابة النسائية النقدية أو الإبداعية في المغرب العربي بالنظر إلى مساءلات التاريخي والنصي التي بنيت على كثير من الارتباك. حاولنا من خلال هذا البحث مناقشة العلامات الفارقة في موضوع الخطاب النقدي النسائي المغاربي من خلال اعادة بناء االمفاهيم التي كانت عائقا في التأسيس للنظرية والنقد النسائي كموضوع الغيرية، وما هو إنساني، اللغة النموذج، الثقافة السائدة، المسرود، بوصفه مشروعا حكواتيا يعيد بناء المواقع السردية بين المؤنث والمذكر بوصفها مواقع ثقافية وسوسيو لغوية لقد عرف التنظير للكتابة النسائية مسارا التسبت فيه الحقيقة التارخية / الثقافة السائدة بالوهم الإنساني، مما جعل أنثنة النص منجزا دخيلا على هذه الثقافة، كما أن عمليات الإنتقاء والحذف والتمويه والمخاتلة التي مارستها الثقافة السائدة على الكتابة النسائية تعد من أهم إشكالات التنظير لهذه الكتابة، التي تطرح إشكالية المصطلحات كأحد أهم معوقاتها المعرفية. شكل موضوع الحياد عن النظرية أحد أهم الإرتباكات المعرفية في الكتابة النسائية، من منطلق أن النظرية تؤسس للانغلاق حول الذات النسائية، رغم أن الحديث عن النظرية في هذا المقام لا يعد نهائيا أو مؤسساتيا، بقدر ما هو إعادة ترتيب وتأثيث لأهم الخصوصيات التي تجتمع وتتكرر في الكتابة النسائية.