Thèses de doctorat
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Thèses de doctorat by Author "طالب ابتسام"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item استخدام القائم بالعلاقات العامة لصفحة الفايسبوك في إدارة سمعة المؤسسة الخدماتية(جامعى باجي مختار عنابة, 2023-11-23) طالب ابتسامتنطلق هذه الدراسة من بيئة الواب 2.0، باعتبارها ثورة اتصالية حقيقية تمخضت عنها تأثيرات عدة انعكست على عملية استهلاك المعلومة، فكان لابد من التعامل مع هذا النمط الاتصالي الجديد عبر القائم بالعلاقات العامة، هذا الأخير وبفعل الخصائص التي تتمتع بها أدوات الواب 2.0 من تفاعلية تتخطى حدود الزمان والمكان، صار اليوم قادرا على إنتاج وصناعة محتوى رقمي من خلال صفحات الفيس بوك للتأثير في سلوك المتابعين وتكوين أراء تحقق أهدافه، ولإجراء الدراسة الميدانية فقد وقع اختيارنا كحالة دراسة على المؤسسة الخدماتية موبيليس للهاتف النقال بعنابة، لكونها المتعامل الأول للهاتف النقال بالجزائر، كما أنها تتضمن عدة فروع لكل فرع قسم علاقات عامة، كما أن متغيرات الدراسة تطابقت مع الاستراتيجية الاتصالية للمؤسسة، لكونها من المؤسسات التي اهتمت بإدارة سمعتها عبر الأنترنت. وبالنظر إلى المهارات والقدرات التي يتمتع بها القائم بالعلاقات العامة بمؤسسة موبيليسوالاستراتيجيات المتبعة في استخدامه لصفحة الفيس بوك أين يعرض ويصنع محتويات ورسائل إلكترونية تساهم في توليد أفكار إيجابية عن المؤسسة ومنتجاتها والمساهمة في الرفع من نسب مبيعاتها، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الدور الفعال الذي تلعبها صفحة الفيس بوك في إدارة سمعة مؤسسة موبيليس بالاعتماد على القائم بالعلاقات العامة في تسير شؤون الصفحة والحرص منهفي جعلها تتطابق مع مواصفات الصفحات الناجحة، ونظرا لهذا سعت الدراسة إلى رصد طبيعة التحولات التي مست وظيفة القائم بالعلاقات العامةفي مؤسسة موبيليسنتيجة استخدامه لصفحة الفيس بوكفي ممارسة مهمة إدارة السمعة، وكذا الكشف عن التحديات التي من شأنها عرقلة هذه المهمة، والتوصل إلى مجموع من المقترحات من قبل القائم بالعلاقات العامة بشأن وضح حلول لفتح آفاق مستقبلية لإدارة سمعة المؤسسة إلكترونيا، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والاعتماد على أداة المقابلة لجمع البيانات، من خلال المعالجة الإحصائية البسيطة والمركبة في آن واحد، وكذا الاعتماد على أداة تحليل المضمون والتي تم الأخذ بعين الاعتبار مقارنة نتائجها مع نتائج موقع "سيو"seo لمؤسسة موبيليس على محركات البحث، للخروج بنموذج مقترح يمكن أن تعتمد عليه مؤسسة موبيليس في تواصلها الحواري مع جماهيرها عبر صفحة الفيس بوك، ومن بين النتائج التي توصلت الدراسة إليها أن: تسعى مؤسسة موبيليس عبر صفحتها على الفيس بوك لخلق جسر تواصلي مبني على الثقة والمصداقية بينها وبين جمهورها من خلال الاتصال التفاعلي والحواري مع متابعيها والرد على تساؤلاتهم وانشغالاتهم في أسرع وقت ممكن، ما يساعد على بناء وإدارة سمعتها وفق القاعدة المنوط بها في تقوية صلات المؤسسة مع جمهورها. عدم إدراك القائم بالعلاقات العامة بمؤسسة موبيليس لأهمية وضرورة القيام باستطلاعات الرأي عبر صفحة الفيس بوك لمعرفة أراء وأفكار وخصائص جمهورها، لأن ذلك من شأنه تعزيز صلة القرابة بين المؤسسة وجمهورها ومنه بناء علاقات إيجابية تفيد في إدارة السمعة. ركزت مؤسسة موبيليس على عرض عناصرها التعريفية في كل منشور على صفحة الفيس بوك بغية الرفع من سمعتها من خلال ترسيخ علامتها وشعارها ورمزها في أذهان متابعيها. الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة الرقمية: إدارة السمعة الإلكترونية: الفيس بوك.