Département de Psychologie
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Département de Psychologie by Author "بومعزة سعاد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item اقتراح برنامج تدخل مبكر لأطفال التربية التحضيرية ذوي بعض الصعوبات النمائية(جامعى باجي مختار عنابة, 2024-07-10) بومعزة سعادهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامجتدخل مبكر لأطفال التربية التحضيرية ذوي بعض الصعوبات النمائية، وذلك من خلال طرح الإشكالية التالية: ما مدى فعالية برنامج التدخل المبكر المقترح في التخفيف من بعض الصعوبات النمائية لدى أطفال التربية التحضيرية ؟ ولقد صيغت من هذه الإشكالية تساؤلات فرعية أخرى ووضعت لها فرضيات.وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه التجريبي، و طبقت على عينة تكونت من 18 طفل من ذوي الصعوبات النمائية،واعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: - بطارية مقياس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية (LDDRS) من إعداد الأستاذ الدكتور "فتحي مصطفى الزيات. - البرنامجالتدريبىلعلاجصعوباتالتعلمالنمائية من اعداد الباحثة. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - أن أكثر الصعوبات النمائية التي يعاني منها الأطفال ذوي الصعوبات النمائية هي: الذاكرة والإنتباه. - برنامج التدخل المبكر المقترح فعال في التخفيف من صعوبات التعلم النمائية الأكثر شيوعا (الذاكرة ، الانتباه... ) لدى أطفال التربية التحضيرية. - برنامج التدخل المبكر المقترح فعال في التخفيف من بعض الصعوبات النمائية لدى أطفال التربية التحضيرية. الكلمات المفتاحية: برنامج التدخل المبكر، التربية التحضيرية، الأطفال التربية التحضيرية ذوي الصعوبات النمائية،الصعوبات النمائية.