فاعليةتطبيق الطريقةاللفظية النغمية في تطوير خصائص الصوت وتنمية التواصل اللفظي عند الطفل الحامل لجهاز الزرع القوقعي

No Thumbnail Available
Date
2022-07-14
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعى باجي مختار عنابة
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلىالتعرف على فاعلية تطبيق الطريقة اللفظيةالنغمية في تطويرخصائص الصوتوتنمية التواصل اللفظي لدى الطفل الأصم الحامل لجهاز الزرع القوقعي، وقد تمإتباع المنهج الشبه تجريبي على عينة متكونة من(12) طفل موزعين على مجموعتين متكافئتين من ناحية العدد، العمر، السلامة العقلية والبدنية ومدة التجهيز، حيث ضمت المجموعة التجريبية(06) أطفال تم الحصول عليهم بطريقة المسح الشامل للأطفال الذين كانوا يتابعون التكفل الارطوفوني بـ مدرسة صغار الصم- قالمة -، و(06) أطفال في المجموعة الضابطةتم الحصول عليهم بنفس الطريقة والذين يتابعون التكفل الأرطوفوني بمستشفى الجامعي ين ضربان - عنابة-. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبق الجدول الصوتي لأصوات اللغة العربية واختبار تقييم اللغة الشفهية (ELO)المكيف على البيئة الجزائرية على المجموعتين بقياسين قبلي وبعدي مع قياسين تتبعيين، وباستخدام المعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى: -وجودفروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسات المتكررةلاختبار خصائص الصوت (عدد الأصوات) لدى الطفل الأصم الحامل لجهاز الزرع القوقعي لصالح المجموعة التجريبية تعزى لتطبيق الطريقة اللفظية النغمية. -وجود فروق ذات دلالة إحصائيةبين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسات المتكررة لاختبارتقييم اللغة الشفهية (ELO) في جميع بنوده (الاستقبال المعجمي، الإنتاج المعجمي، تكرار الكلمات، فهم الجمل، انتاج العبارات، تكرار العبارات)لصالح المجموعة التجريبية "لدى الطفل الأصم الحامل لجهاز الزرع القوقعي تعزى لتطبيق الطريقة اللفظية النغمية. ما يؤكد فاعلية الطريقة اللفظية النغمية في تطور خصائص الصوت وتنمية التواصل اللفظي عند الطفل الأصم الحامل لجهاز الزرع القوقعي. لذا نوصي بإعطائها المزيد من الاهتمام، وذلك بتعميم إجراءات تطبيقها بمختلف مؤسسات رعاية وتأهيل الطفل الأصم الحامل لجهاز الزرع القوقعي. الكلمات المفتاحية: طريقة لفظية نغمية؛ خصائص الصوت؛ تواصل اللفظي؛ زرع قوقعي؛ طفل أصم؛ طفل
Description
Keywords
Citation