البروفيل السيكولوجي للطالب الجامعي المدمن على مواقع التواصل الإجتماعي
No Thumbnail Available
Date
2021-11-18
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعى باجي مختار عنابة
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة رسم بروفيل سيكولوجي خاص يميز الطالب الجامعي المدمن على مواقع التواصل الإجتماعي، متخذين من موقع الفايسبوك نموذجا.
و قد إنطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي و الذي مفاده: هل هناك بروفيل سيكولوجي يميز الطالب الجامعي المدمن على الفايسبوك؟
و من أجل تحقيق ذلك، جاءت هذه الدراسة معتمدة على المنهج العيادي و تحديدا تقنية دراسة الحالة، حيث أستخدمت فيها أدوات جمع البيانات التالية: المقابلة الحرة، محكاتDSM05لتشخيص إضطرابات الشخصية، إختبار بيك (Beck) للإكتئاب، مقياس تايلور (Taylor) للقلق، و أخيرا إختبارالرورشاخ (Rorschach) الإسقاطي، متخذين عينة مكونة من ستة طلبة تم إنتقاؤهم بطريقة قصدية من بين مفردات عينة الدراسة الإستطلاعية الذين سجلوا درجات مرتفعة من الإدمان على إستبيان الفايسبوك الفايسبوك.
و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
تم رصد بعض السمات المشتركة ضمن البروفيل النفسي الذي ميز الحالات، و التي يمكن إجمالها في النقاط التالية:
إضطراب في العلاقة الوالدية.
درجات قلق تتراوح بين المتوسطة إلى المرتفعة.
درجات إكتئاب تتراوح بين البسيطة إلى المرتفعة.
وجود أعراض إضطرابات الشخصية المحددة في الدراسة و تختلف بإختلاف الحالة (عند جميع الحالات ما عدا حالة واحدة).
الهروب إلى العالم الإفتراضي بغرض تعديل المزاج و العلاج الذاتي من الإنفعالات السلبية.
إشباع حاجات الظهور و تعزيز الثقة في النفس، ترميم الهشاشة و الجروح النرجسية.
صعوبة التكيف و الإندماجالإجتماعي، و محاولة إسترجاع المكانة الإجتماعية المهزوزة.
صعوبة في التقمص و إضطراب العلاقة مع الوسط البشري.
ميول متمركزة حول الذات.
الكلمات المفتاحية: بروفيل سيكولوجي، مواقع التواصل الإجتماعي، الفايسبوك، إدمان، الطالب الجامعي.