أثر الإشهار المرني على إدراك الزبون للمسؤولية الإجتماعية للمؤسسات الصيدلانية الجزائرية
No Thumbnail Available
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة باجي مختار عنابة
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الإشهار المرئي للأدوية على إدراك الزبون للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصيدلانية الجزائرية، حيثتم إجراء استطلاعلعينة قصدية صدفية من زبائن المؤسسات الصيدلانية الجزائرية المتواجدين في ولايات الشرق الجزائري(عنابة، الطارف، قالمة، سوق أهراس، سكيكدة، تبسة، قسنطينة) باستخدام أداة الاستبانة، وقد تم إجراء التحليلات وذلك باستخدام برامج إحصائية متخصصة (SMART PLS 4) و(SPSS V 28)؛ بالإضافة إلى اعتماد الباحثة على مقابلة مع بعض الخبراء في القطاع الصيدلاني من أجل دعم الدراسة ومقارنة النتائج المتحصل عليها في الاستبيان مع النتائج المتحصل عليها في المقابلة؛توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها: لا يمكن للمؤسسات الصيدلانية الجزائرية الاعتماد على الإشهار المرئي للأدوية وحده لتعزيز إدراك الزبون للمسؤولية الاجتماعية لهذه المؤسسات؛ خلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: إتباعالمؤسسات الصيدلانية الجزائرية نهج أكثر شمولية للترويجلمسؤوليتها الاجتماعية، وتعزيز التواصل المباشر مع الزبائن، حيث أنه من خلال إتباع هذه الاستراتيجيات يمكن لهذه المؤسسات بناء إدراك قوي للمسؤولية الاجتماعية بين الزبائن وتعزيز سمعتها الإيجابية
Description
Keywords
الإشهار المرئي؛ الأدوية؛ الإدراك