تأثير التوجه نحو السوق على الأداء المتميز في منظمات الخدمات المالية
No Thumbnail Available
Date
2018
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة باجي مختار عنابة
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى تأثير التوجه نحو السوق (من منظور سلوكي) على الأداء المتميز للمؤسسات المصرفية العاملة في الجزائر، بالإضافة للكشف عن اثر مختلف المتغيرات التي لها دور في هذه العلاقة ( سوابق التوجه نحو السوق، المتغيرات الوسيطة و المتغيرات المعدلة )، وقد اعتمد الباحث في انجاز هده الدراسة على عينة من 210 إطار ينتمون ل 57 وكالة مصرفية تمثل مؤسسات مصرفية مختلفة تنشط بالجزائر، وتم استعادة 125 استبانه صالحة للتحليل. و وقد بينت نتائج التحليل الإحصائي باستعمال برنامجي SPSS و AMOS نتائج مهمة في مقدمتها: وجود تأثير هام لتوجه نحو السوق على الأداء المتميز للمؤسسات المصرفية العاملة بالجزائر رغم أن مستوى الأداء يبقى متواضعا بسبب انخفاض مستوى التوجه نحو السوق؛ كما خلصت الدراسة إلى وجود تأثير لسوابق الممهدة للتوجه نحو السوق على مستوى التوجه نحو السوق حيث أن مستوى التوجه نحو السوق يتحدد بتأثير هذه المتغيرات. كما بينت نتائج اختبار معادلة المسار وجود اثر غير مباشر للتوجه نحو السوق على الأداء المتميز للمؤسسات المصرفية العاملة في الجزائر بوجود متغيرات وسيطة ( إدارة العلاقة مع الزبون و جودة العروض والثقة في البنك) غير أن مستوى هذا التأثير غير المباشر اقل من مستوى التأثير المباشر. كما أظهرت النتائج أن للمتغيرات المعدلة (حدة المنافسة، التغيرات التكنولوجيا و الحالة العامة للاقتصاد) تاثير سلبي على قوة العلاقة بين التوجه نحو السوق والأداء المتميز للمؤسسات المصرفية العاملة في الجزائر في حين أن لاضطراب السوق تاثير موجب.
Description
Keywords
التوجه نحو السوق؛ الأداء المتميز؛ سوابق التوجه نحو السوق