Thèses de doctorat
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Thèses de doctorat by Author "خوالد ، أبوبكر"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item المزيج التسويقي ودوره في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف(جامعة باجي مختار عنابة, 2015) خوالد ، أبوبكرتهدف هذه الدراسة إلى معرفة وتشخيص الدور الذي تلعبه عناصر المزيج التسويقي المصرفي السبعة (المنتج، التسعير، الترويج، التوزيع، الدليل المادي، الأفراد، والعمليات) مجتمعة ومنفردة في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف التجارية المبحوثة بما يتلاءم والأسواق التي تتواجد فيها. وقد اعتمدت الدراسة على فرضية رئيسية مفادها: يؤدي تطبيق عناصر المزيج التسويقي المصرفي إلى تحقيق الميزة التنافسية في المصارف التجارية الجزائرية العمومية (الحكومية) والخاصة (المختلطة والأجنبية). وعليه فقد شملت هذه الدراسة استطلاع آراء عينة غير عشوائية مكونة من (255) إطارا وموظفا عاملا بالمصارف التجارية الجزائرية: (150) من المصارف العمومية و(105) من المصارف الخاصة، وعينة غير عشوائية أخرى مكونة من (255) عميلا لدى المصارف التجارية الجزائرية: (150) من المصارف العمومية و(105) من المصارف الخاصة، وبذلك فقد استخدم الباحث أداة الاستبيان في دراسته الميدانية مصممة وفق مقياس ليكرت (Likert) الخماسي في اختيار الإجابة الأنسب، كما تم استخدام أساليب إحصائية متنوعة لتحليل بيانات الدراسة.وقد توصل هذا البحث في الأخير إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن تطبيق عناصر المزيج التسويقي المصرفي السبعة له دور واضح في تحقيق المصارف المبحوثة للمزايا التنافسية المنشودة (الكفاءة، الجودة، ورضا العملاء). في حين خلصت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من الاقتراحات المهمة أبرزها ضرورة قيام المصارف التجارية الجزائرية العمومية والخاصة على حد سواء بتعزيز ودعم عناصر المزيج التسويقي المصرفي المطبق احتياجات ورغبات العملاء ونيل رضاهم وولائهم، وهذا ما يشكل منطلقا فعليا لتحقيقها للمزاياالتنافسيةالمستدامة.فيها بكل ما هو جديد ومميز من إجراءات كمطلب أساسي لمواجهة تحديات المنافسة، وبما ينعكس على تلبية