Mémoires de Magistère
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Mémoires de Magistère by Author "هنشيري إيمان"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item الموروث التاريخي في مسرح سعد الله وّنوس "رأس المملوك جابر" و "طقوس الاشارات و التحولات" أنموذج(2012) هنشيري إيمانيعد المسرح اعرق الفنون التي عرفتها البشرية يلقب بابي الفنون والفن الرابع، وقد كان ظهوره وازدهاره مواكبا لأولى الحضارات الإنسانية، وعد من أهم الوسائل الإعلامية والتثقيفية آنذاك وأشدها تأثيرا في وجدان الناس وعقولهم ، ولذا قيل قديما :" أعطني مسرحا أعطيك شعبا متحضرا". استمرت فعالية هذا الفن في الحياة الإنسانية وظهر عدد من المثقفين والكتاب المسرحيين لعرب حاولوا تسخير طاقاهتم الإبداعية لنهوض بذا الفن والارتقاء به ، وكان من بينهم احمد شوقي وتوفيق الحكيم ويوسف ادريس وخليل هنداوي ومصطفى الحلاج وممدوح عدوان ومحمد الماغوط وعلي عقلة عرسان وفرحان بلبل وسعد االله ونوس وعبد الكريم برشيد وغيرهم كثيرون في المشرق والمغرب العربيين . حاول هؤلاء أن يحفظوا للمسرح فعاليته فانطلقوا كما انطلق الأوائل نحو استحياء موضوعات تاريخية للدفع بمسير ة المسرحية نحو التقدم خاصة وان حضور التاريخ هو السبب في قبولها وانتشارها في الأدب العربي، وذلك ليس إلا لاحتلاله مكانة خاصة في وجدان الشعوب العربية . وقد عرف اتجاه العودة إلى التاريخ إقبالا واسعا من قبل الكتاب المسرحيين خاصة المصريين منهم وذلك بعد أن ولجها احمد شوقي ، فظهر كتاب كبار أمثال إبراهيم رمزي وعلي احمد باكثير وعزيز اباضة ومحمود تيمور وغيرهم كثيرون، ولقد انطلق كل هؤلاء إلى لتاريخ من منطلق رومانسي واتجهوا بمسرحياهتم اتجاها قوميا متأثرين بتجربة احمد شوقي . أما في سورية فقد عرف اتجاه العودة إلى التاريخ انتشارا كبيرا منذ بداية التأليف لفن المسرح، ولعل السبب في ذلك راجع إلى المستعمر الذي حاول طمس معالم الشخصية