Mémoires de Magistère
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Mémoires de Magistère by Author "ريمة شايب"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item مسرح عبد الكريم بين الإحتفالية و صناعة الفرجة .مسرحية يا ليل يا عين - انموذجا-(2009) ريمة شايبعرف المسرح في الوطن العربي محاولات عديدة لتأصيل الظاهرة المسرحية وجعل هذا الفن قريبا من الواقع والوجدان العربي، وقد حاول العدي د من المنظرين المسرحيين بدءا من مارون النقاش إلى غاية ظهور الجماعات المسرحية العودة إلى الأشكال المسرحية التي عرفها الإنسان العربي ومارسها نحو (الحلقة-الراوي-المداح -الحكواتي )وسعوا إلى توظيفها في نصوصهم وعروضهم المسرحية بحكم وظائفية هذه الأشكال وقربها من الوجدان العربي، ولكونها كذلك تحمل خصائص درامية تؤهلها لأن تكون منطلقا لمسرح عربي شكلا ٕ ن اختلفت طرائق هذا التوظيف بين التوظيف الشكلي لهذه الأشكال الفرجوية ومضمونا، وا وبين البحث في معنائية ووظائفية هذه الأشكال. وتعد جماعة المسرح الاحتفالي بالمغرب- 1976-بزعامة عبد الكريم برشيد من بين أهم الجماعات المسرحية التي سعت إلى تنظير الظاهرة المسرحية ونادت بضرورة العودة إلى الطقوس الاحتفالية والأشكال الفرجوية التي مارسها الإنسان العربي والتي عبرت عن همومه وواقعه،حيث اهتمت الاحتفالية بكل الأشكال التي توحي بالفرجة وبالبعد المشهدي من أعياد وفلكلور شعبي وأشكال فنية تراثية كالحلقة والبساط والحكواتي وكل ما يرتبط بالبعد الاحتفالي محاولة تأسيس مسرح عربي يؤسس أصالته وذاتيته من الداخل أي من هذا التراكم الموجود في الموروث والمخزون العربي دون نفي عنصر المثاقفة ووجود الآخر،وبهذا فان المسرح المراد –حسب هذه الجماعة-هو ذلك الذي يحقق للشعب العربي هويته مع بقائه متمتعا بحس عالمي ومنفتحا عن الآخر.