thèse de doctorat
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing thèse de doctorat by Author "حمايزية، رندة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item دور الجامعة الجزائرية كشريك اجتماعي غي تحقيق التنمية المحلية: دراسة حالة جامعة عنابة 2004-2019(جامعة باجي مختار عنابة, 2022-07-13) حمايزية، رندةتعالج هذه الدراسة أحد أهم المواضيع المطروحة للنقاش والإثراء على المستوى الأكاديمي، والمتمثلة في بحث دور الجامعة الجزائرية في تحقيق التنمية المحلية باعتبارها أحد الشركاء الاجتماعيين الفاعلين في هذا المجال، بالتركيز على دراسة حالة جامعة -باجي مختار - خلال الفترة المرتبطة بتبني نظام سنة 2004 إلى غاية سنة 2019 . ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على العديد من الأدوات (LMD) البحثية لا سيما الاستبيان المغلق، الذي وجّه لهيئة التدريس بجامعة عنابة بمختلف كليّاتها والتي تضمّ حوالي 2377 أستاذا وأستاذة، وقد تمّ استرجاع 191 استبيانا صالحا للمعالجة الإحصائية. وقد تمحورت الإشكالية المطروحة في هذه الد ا رسة حول طبيعة العلاقة القائمة بين الشريك الاجتماعي (الجامعة) كمتغير مستقل والتنمية المحلية كمتغير تابع لا يمكن تحقيقه إلا بتوفّر الشروط والمقومات المناسبة التي تعزّز الشراكة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع، وفي هذا الإطار وردت إشكالية بحثنا في السؤال المركزي التالي: ما مدى مساهمة جامعة باجي مختار –عنابة- في تحقيق التنمية المحلية في ظل توجه الجامعة الجزائرية نحو تعزيز شراكتها مع مؤسسات المجتمع؟ ومن خلال دراستنا لهذا الموضوع، تم التوصل إلى عدد من النتائج يمكن إيجازها في: - هناك فجوة كبيرة بين الجامعة الجزائرية ومحيطها السوسيو -اقتصادي. - عدم الاهتمام بوظائف الجامعة بنفس القدر يؤثر سلبا على وظيفة خدمة المجتمع. - تساهم جامعة عنابة كأحد الشركاء المجتمعيين بحسب آراء أفراد عينة الدراسة -والمتمثلة في الأساتذة الجامعيين بنفس الجامعة - إيجابا في التنمية الاجتماعية والسياسية، في حين يبقى دورها متوسّطا ومحدودا في مجال التنمية الاقتصادية. وبناء على النتائج السالف ذكرها، قمنا بتقديم بعض الاقتراحات والتوصيات التي من شأنها أن تساهم في تفعيل دور جامعة عنابة كأحد الشركاء الاجتماعيين للنهوض بتنمية المجتمع المحلي، لعلّ أهمها: - وجوب إعادة النظر في المناهج والبرامج المقدمة وإصلاحها وتحيينها، بهدف الربط بين التعليم العالي والتنمية المحلية. - استحداث حاضنة تكنولوجية ضمن الجامعة، لترجمة وتحويل أفكار الطلبة إلى منتج مادي يستفاد منه.