Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Author "البكري اسماء"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item دور المدونات التعليمية الالكتورنية في تنمية التحصيل الدراسي- دراسة تحليلية لمدونة التعليم والدراسة في الجزائر انموذجا(جامعى باجي مختار عنابة, 2024-05-09) البكري اسماءتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المدونات التعليمية الالكترونية لتنمية التحصيل الدراسي للتلميذ الجزائري وهذا من خلال " مدونة التعليم والدراسة في الجزائر –أنموذجا-" ، بدراسة المضامين التعليمية المنشورة والتفاعلات التي تتم عبرها خلال الفترة الممتدة من 01 سبتمبر2022 إلى غاية 31 أوت 2023، وهذامن خلال عينة الأسبوع الاصطناعي،وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي على اعتبار أنه الأنسب لمثل هذه الدراسات، واستعانة بأدوات بحثية تتمثل في:" أداة تحليل المضمون كأداة رئيسية، والملاحظة بالمشاركة وكذا المقابلة الالكترونية". وخلصت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر أهمها فيما يلي: - هناك تنوع ملحوظ في تقديم المضامين التعليمية من الناحية الشكلية ما بين" اللغة والوسائط ". - وجود تفاعلات افتراضية متنوعة بين متفاعلي صفحة المدونة أي: تراوحت بين " الإعجاب – التعليق والمشاركة " وهو ما يوضحدورها التعليمي التفاعلي. - كذلك أثبتت نتائج الدراسة وجود كم هائل من المضامين التعليمية المدرجة عبر المدونة محل بحثنا " اختبارات فصلية، نصائح عامة،ملخصات،مواد، تمارين، كتب، منهجيات الإجابة " وهو ما جسد وبصفة فعلية قدرة المدونة التعليميةعلى الرفع من التحصيل الدراسي للتلميذ الجزائري. - تنوع المضامين التعليمية يعكستعدد المصادر المستخدمة في المضمون التعليمي ويؤكد موثوقيتها كمادة تعليمية. - ارتفاع نسبة التفاعلات إتجاه المدونة يعكس كثرة وتنوع جمهورها المستهدف وما يمثل جودة محتواها التعليمي. - تنوع المضامين التعليمية بتنوع مختلف القيم التعليمية من " مشاركة وتفاعلية – زيادة الدافعية الدراسية – نشر قيم الدينية ". الكلمات المفتاحية: مدونات تعليمية إلكترونية – تحصيل دراسي – مدونة التعليم والدراسة في الجزائر.