Département de Psychologie
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Département de Psychologie by Author "بسيكر مريم"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item مدى مساهمة برنامج إرشادي مقترح في التخفيف من السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم(جامعى باجي مختار عنابة, 2021-10-28) بسيكر مريمهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة برنامج إرشادي مقترح في التخفيف من السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، وذلك من خلال طرح الإشكالية التالية: ما مدى مساهمة برنامج إرشادي مقترح في التخفيف من السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم؟ ولقد صيغت من هذه الإشكالية تساؤلات فرعية أخرى ووضعت لها فرضيات. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه التجريبي، و طبقت على عينة تكونت من 32 طفلا من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بالتساوي. واعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: - مقياس السلوك العدواني للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم. - بطاقة ملاحظة السلوك العدواني. - برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - أن أكثر المشكلات السلوكية التي يعاني منها الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم هي: السلوك العدواني نحو الآخرين، تليها السلوك العدواني نحو الذات، تليها السلوك العدواني نحو الأشياء والممتلكات. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في السلوك العدواني على التطبيقين القبلي البعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة في السلوك العدواني على التطبيق البعدي، لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: برنامج ارشادي؛ ارشاد؛ عدوان؛ سلوك؛قابلية التعلم؛ طفل؛ اعاقة ذهنية