التسويق الأخضر ودوره في النهوض بالسياحة البيئية في الجزائر

No Thumbnail Available
Date
2020
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة باجي مختار عنابة
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معالجةآليات التسويق الأخضر كمدخل استراتيجي يساعد على دفع السياحة في الاتجاه البيئي للحصول على ميزة تنافسية مستدامة، وقد تمّ اعتماد مقاربة تكاملية من أجل دراسة العلاقة بين المتغيّرين من خلال تجسيد مرتكزات التسويق الأخضر وبيان مساهمتها في الدفع بالسياحة البيئية كتوجه رائد في القطاع السياحي. وقد سعت هذه الأطروحة إلى الإحاطة بالمفاهيم النظريّة المتعلّقة بمتغيريّ الدراسة المتمثلين في "التسويق الأخضر" و"السياحة البيئية"، ثمّ محاولة معرفة دور المتغيّر الأوّل ومدى مساهمته في خلق وتعزيز مؤشرات المتغيّر الثاني، ليتم بعدها إسقاط المفاهيم النظرية التي تم التوصّل إليها على القطاع السياحي الجزائري (من خلال دراسة عدد من النماذج السياحية البيئية في الجزائر) وكيفية تفعيلها للنهوض بتوجه السياحة البيئية فيه، وهذا في إطار مدخل التسويق الأخضر. وتمثلت أبرز النتائج المُتوصل إليها في أن توجه السياحة البيئية ضعيف في الجزائر، وهذا بالموازاة مع ضعف القطاع السياحي عموما، إلا أن الانتهاج المدروس لاستراتيجيات التسويق السياحي الأخضر في أنشطة السياحة البيئية سيكون له بالضرورة دور فعال في دفع التوجه و النهوض به، و هذا نظرا للتكامل بين مبادئ التسويق الأخضر و السياحة البيئية، و الذي ظهرت نتائجه الإيجابية في بعض النماذج السياحية البيئيةالجزائرية المدروسة.تستخدم الباحثة في هذا العمل النمط الاستقرائي معتمدة على منهجيه الوصفي و التحليلي، وتستعين في عملية جمع البيانات على كل من أداتي الملاحظة العلمية و المقابلة في الدراسة الميدانية، وكذا أداة تحليل المضمون عندما يتعلق الأمر بدراسة الوثائق والتقارير الحكومية، و الدراسات والتقارير الصادرة عن الجهات الخارجية والمتمثّلة في المنظمات السياحية المختصّة والباحثين والنقاد في المجال.
Description
Keywords
التسويق الأخضر؛ السياحة البيئية؛ السياحة
Citation