Département d'Éducation Physique et Sportive
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Département d'Éducation Physique et Sportive by Author "كروش سمير"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item أثر برنامج مقترح باأللعاب الحركية في تنمية اإلدراك الحسي الحركي ألطفال المرحلة التحضيرية )5-6 )سنوات دراسة ميدانية بمدينة قايس والية خنشلة(2020) كروش سميرعالج موضوع البحث أثر برنامج مقترح باأللعاب الحركية في تنمية اإلدراك الحسي الحركي ألطفال المرحلة التحضرية بعمر)5-6 )سنوات، حيث هدف هذا البحث إلى تنمية اإلدراك الحسي الحركي ألطفال المرحلة التحضيرية بعمر 5-6 سنوات من خالل تصميم برنامج في التربية الحركية، ومقارنة نتائج االختبارات البعدية للبرنامج المقترح باأللعاب الحركية و درس التربية البدنية المقرر في المنهاج. تمحورت اشكالية الدراسة الرئيسية في التساؤل عن فاعلية البرنامج المقترح باأللعاب الحركية وتأثيره على تنمية اإلدر اك الحسي الحركي ألطفال المرحلة التحضيرية بعمر 5-6 سنوات، مع طرح تساؤالت فرعية حول تنمية اإلدراك البصري، و القدرة على التعرف والتمييز بين أجزاء الجسم، والتوازن المتحرك، واإلدراك السمعي باستخدام البرنامج المقترح باأللعاب الحركية، و انبثقت منها مجموعة من الفرضيات أهمها: وجود فروق ذات داللة احصائية بين االختبارين القبلي والبعدي لعينتي البحث الضابطة والتجريبية في تنمية اإلدراك البصري لصالح العينة التجريبية. وجود فروق ذات داللة احصائية بين االختبارين القبلي والبعدي لعينتي البحث الضابطة والتجريبية في تنمية القدرة على التعرف والتمييز بين أجزاء الجسم لصالح العينة التجريبية. وجود فروق ذات داللة احصائية بين االختبارين القبلي والبعدي لعينتي البحث الضابطة والتجريبية في تنمية التوازن المتحرك لصالح العينة التجريبية. وجود فروق ذات داللة احصائية بين االختبارين القبلي والبعدي لعينتي البحث الضابطة والتجريبية في تنمية اإلدراك السمعي لصالح العينة التجريبية. وقد استخدمنا المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ذات القياس القبلي والبعدي نظرا لمالئمته لطبيعة البحث، حيث اشتملت عينة البحث على أطفال المرحلة التحضيرية بعمر 5-6 سنوات البالغ عددهم 32 طفال تم تقسيمهم الى مجموعتين بالطريقة العشوائية، 16 طفال كعينة تجريبية طبق عليها البرنامج المقترح باأللعاب الحركية بمعدل وحدتين تعليميتين أسبوعيا لمدة 12 أسبوع، في حين العينة الضابطة ضمت16 طفال طبق عليها درس التربية البدنية وفق المنهاج المقرر، وبنفس عدد الوحدات، وبعد انتهاء المحددة للبرنامج تم اجراء االختبار البعدي لعينتي الدراسة التجريبية والضابطة باستخدام مقياس هايود للقدرات االدراكية الحسية الحركية، ثم عالجنا البيانات المتحصلة عليها باستخدام الوسائل االحصائية المناسبة كالمتوسط الحسابي، االنحراف المعياري، واختبار "ت" ستيودنت. وقد حققت الدراسة جملة من النتائج العلمية أهمها أن للبرنامج المقترح باأللعاب الحركية له أثر في تنمية اإلدراك الحسي الحركي على حساب البرنامج المقرر في المنهاج. كما توصلنا الى ضرورة بناء برامج خاصة بالتربية الحركية تنمي الجوانب الحركية والنفسية واالجتماعية ألطفال هذه المرحلة. وحيث اقترحنا اعداد نماذج متطورة تشمل األنشطة الحركية واأللعاب والوسائل التعليمية للمهارات الحركية المناسبة لخدمة حاجة الطفل في المرحلة التحضيرية في دليل نموذجي لأللعاب الحركية وتشكيالتها ومجاالت استخدامها خاص بالمربين لتسهيل عملية التعليم لديهم، كما أوصينا بتقييم البرامج التحضيرية ومدى مساهمتها في النمو المتكامل ألطفال هذه المرحلة. الكلمات المفتاحیة: البرنامج المقترح، الألعاب الحركیة ، الادراك الحسي الحركي، أطفال المرحلة التحضیریة.