Département de Communication
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Département de Communication by Author "زهرة زغواش"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item واقع الالتزام بالتشريعات المنظمة لاستخدام الطفل في الاشهار التلفزيوني- دراسة تحليلية لعينة من الاشهرات المبثة على القنوات الجزائرية العمومية والخاصة(جامعى باجي مختار عنابة, 2024-05-21) زهرة زغواشهدفت هذه الدراسة الموسومة بـ"واقع الالتزام بالتشريعات المنظمة لاستخدام الطفل في الإشهار التلفزيوني: دراسة تحليلية لعينة من الإشهاراتالمبثة على القنوات الجزائرية العمومية والخاصة، إلى معرفة مدى الالتزام بالنصوص التشريعية عند استخدام الأطفال في الإشهار التلفزيوني بالجزائر، وكذلك استخلاص أبرز النقاط التي تميز استخدام هذه الفئة لأداء أدوار في الرسائل الإشهارية بالقنوات الجزائرية مع التأكيد على كل ما هو محظور وممنوع، وكذلك الآليات التي تتحكم في مثل هذه الرسائل الإشهارية. اعتمدت دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة تحليل مضمون من أجل تحليل 51 رسالة إشهارية بُثت على القنوات جزائرية قمنا بتنفيذ قراءة كمية وكيفية لجملة المعطيات المتحصل عليها عند تفريغ وتبويب البيانات المتحصل عليها، وصلنا للنتائج التالية: • تحاول الصناعة الإشهارية في الجزائر محاكاة نظيرتها في الدول المتقدمة، باستخدام أساليب فنية مختلفة لبناء شكل ومضمون الرسائل التجارية وجعلها فعالة من أجل بلوغ الأهداف التجارية المقصودة، من اختيار الممثلين، إلى التحكم في تقنيات التصوير والإخراج وفنيات استخدام الألوان والديكورات المختلفة وتضمين الرسائل بوصلات غنائية وموسيقية. • الرسائل الإشهارية في الجزائر لا تلتزم حقيقة بالنصوص التشريعية المنظمة لقطاع الإشهار، حيث أنها احتوت على مشاهد عنف كان أبطالها أطفالا قصر، إضافة إلى تضمنها لعبارات قاسية وأخرى عنيفة، كما أنها روجت لمواد غذائية غنية بالسعرات الحرارية العالية والمواد الذهنية ومنتوجات صيدلانية تخضع لتدابير خاصة عند الاستهلاك. • في كل الرسائل الإشهارية المدروسة تم استخدام أطفال من فئات مختلفة (من 0 إلى 14 سنة)، وهذا لتأدية أدوار رئيسية أو ثانوية رفقة ممثلين آخرين راشدين. • أوصت الباحثة بأن يتم الإسراع في إيجاد الأرضية القانونية المناسبة عن طريق إصدار قانون خاص بالنشاط الإشهاري بنصوص متكاملة ومفسرة تفسيرا دقيقا لكيفية العمل في هذا المجال، مع إبراز وعد المخالفات وطريقة الردع بشكل صريح وواضح، لا سيما فيما يخص الفئات المجتمعية الهشة كفئة الأطفال، إضافة إلى التأكيد على دور المنظمات غير الحكومية (ONG) التي تنشط في مجال حماية الطفولة أو حماية المستهلك. الكلمات المفتاحية: الالتزام، التشريعات، الإشهار، التلفزيون، الطفل، القنوات الجزائرية