نعماش فاطمة2025-10-202025-10-202024-10-14https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/4232هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إتجاهات أساتذة مادة الرياضيات نحو إستراتيجيات التدريس المساهمة في تنمية القدرة على استيعاب مادة الرياضيات لدى تلاميذ التعليم المتوسط بولاية قسنطينة وما إذا كان هنالك فروق ذات دلالة احصائية، في اتجاهاتهم تعزى الى متغيرات الاقدمية ونمط التكوين والجنس. وللتحقق من فرضيات الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي وذلك ببناء استمارة كأداة للدراسة تم تطبيقها على العينة العشوائية البسيطة المتكونة من (501) أستاذ واستاذة في مادة الرياضيات في الطور المتوسط،بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة، وقد تم تحليل البيانات باستخدام، التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري. واختبار "ت" لعينتين مستقلتين. واختبار تحليل التباين "ف". وقد توصلت الدراسة إلى أن أساتذة مادة الرياضيات يبدون توجه إيجابي ، نحو استراتيجيات التدريس المساهمة في القدرة على استيعاب مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بولاية قسنطينة. كما تبين أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عينة البحث نحو هاته الاستراتيجيات حسب متغير (الجنس)، أما فيما يخص متغير الأقدمية ومؤسسة التكوين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية وقد قدمت الباحثة بناء على هذه النتائج مجموعة من الاقتراحات والتوصيات. الكلمات المفتاحية:استراتيجيات التدريس، مادة الرياضيات، أستاذ التعليم. المرحلة المتوسطةotherإستراتيجيات التدريس المساهمة في تنمية القدرة على استيعاب مادة الرياضيات لدى تلاميذ التعليم المتوسط (حسب إتجاهات أساتذة مادة الرياضيات)دراسة ميدانية بولاية قسنطينةThesis