مرحباوي سارة2025-11-122025-11-122021-11-18https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/4317هدفت هذه الدراسة إلى محاولة رسم بروفيل سيكولوجي خاص يميز الطالب الجامعي المدمن على مواقع التواصل الإجتماعي، متخذين من موقع الفايسبوك نموذجا. و قد إنطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي و الذي مفاده: هل هناك بروفيل سيكولوجي يميز الطالب الجامعي المدمن على الفايسبوك؟ و من أجل تحقيق ذلك، جاءت هذه الدراسة معتمدة على المنهج العيادي و تحديدا تقنية دراسة الحالة، حيث أستخدمت فيها أدوات جمع البيانات التالية: المقابلة الحرة، محكاتDSM05لتشخيص إضطرابات الشخصية، إختبار بيك (Beck) للإكتئاب، مقياس تايلور (Taylor) للقلق، و أخيرا إختبارالرورشاخ (Rorschach) الإسقاطي، متخذين عينة مكونة من ستة طلبة تم إنتقاؤهم بطريقة قصدية من بين مفردات عينة الدراسة الإستطلاعية الذين سجلوا درجات مرتفعة من الإدمان على إستبيان الفايسبوك الفايسبوك. و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تم رصد بعض السمات المشتركة ضمن البروفيل النفسي الذي ميز الحالات، و التي يمكن إجمالها في النقاط التالية:  إضطراب في العلاقة الوالدية.  درجات قلق تتراوح بين المتوسطة إلى المرتفعة.  درجات إكتئاب تتراوح بين البسيطة إلى المرتفعة.  وجود أعراض إضطرابات الشخصية المحددة في الدراسة و تختلف بإختلاف الحالة (عند جميع الحالات ما عدا حالة واحدة).  الهروب إلى العالم الإفتراضي بغرض تعديل المزاج و العلاج الذاتي من الإنفعالات السلبية.  إشباع حاجات الظهور و تعزيز الثقة في النفس، ترميم الهشاشة و الجروح النرجسية.  صعوبة التكيف و الإندماجالإجتماعي، و محاولة إسترجاع المكانة الإجتماعية المهزوزة.  صعوبة في التقمص و إضطراب العلاقة مع الوسط البشري.  ميول متمركزة حول الذات. الكلمات المفتاحية: بروفيل سيكولوجي، مواقع التواصل الإجتماعي، الفايسبوك، إدمان، الطالب الجامعي.otherالبروفيل السيكولوجي للطالب الجامعي المدمن على مواقع التواصل الإجتماعيدراسة ميدانية بجامعة عنابةThesis