راهب سناء2025-05-192025-05-192024https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/3820تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر التحول الرقمي بأبعاده المختلفة ( استخدام التقنيات الرقمية، التمكين الرقمي للعاملين، التمكين الرقمي للعملاء) على أداء البنوك التجارية عبر جودة الخدمات البنكية كمتغير وسيط بينهما، وللإجابة على الاشكالية المطروحة واختبار فرضيات الدراسة، تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية في الدراسة على عينة مكونة من 210 مفردة من العاملين بالبنوك التجارية العمومية الجزائرية ( بنك الفلاحة والتنمية الريفية (BADR) وبنك التنمية المحلية(BDL)) لولايتي الطارف وعنابة، وتم استخدام برنامج (SPSS) لتحليل البيانات مع َإضافة تقنية البوتستراب Bootstrapping) ) والمعالجة الكلية ( Macro Process ) لتحليل نتائج الوساطة. وقد أظهرت النتائج أن بعدي التحول الرقمي ( التمكين الرقمي للعاملين والتمكين الرقمي للعملاء) لهما أثر مباشر وموجب على جودة الخدمات البنكية، أما بالنسبة لبعد استخدام التقنيات الرقمية فليس له تأثير على جودة الخدمات البنكية، كما أن لجودة الخدمات البنكية أثر مباشر وموجب على أداء البنوك التجارية محل الدراسة، كما أثبتت الدراسة وجود أثر غير مباشر للتحول الرقمي بأبعاده المختلفة على أداء البنوك التجارية محل الدراسة من خلال جودة الخدمات البنكية كمتغير وسيط.otherالتحول الرقم؛ الأداء؛ البنوك التجاريةأثر التحول الرقمي على أداء البنوك التجارية: دراسة حالةThesis