بن جديد هدى2022-12-212022-12-212011https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/952ًا في الرواية الجزائرية، و التي ّ شخصية " دون كيشوت " من أبرز الشخصيات الأدبية التي لقيت حضور تعد ّ ات جديدة، إن على مستوى الموضوع أو الشكل، فبرز العديد من حاول المبدعون استلهامها في ضوء متغير الروائيين الذين اهتموا بالدون كيشوت على غرار " مالك حداد، و واسيني الأعرج ... " و هذا الاهتمام هو الذي دفعنا للوقوف عند هذه الظاهرة و محاولة رصدها من خلال دراستنا الموسومة بـ " دون كيشوت في الرواية ّ الجزائرية – دراسة مقارنة في نماذج – " ات التي طرأت على هذه الشخصية منذ حيث سنجمع مجمل المتغير أن خرجت من عباءة " سرفانتس " إلى أن دخلت حقل الرواية الجزائرية من باب الأسطورة الأدبية. ّق إلى: حيث سنتطر 1 -كشف خصوصية التوظيف الأسطوري في الرواية الجزائرية الفرنسية و العربية. ّ 2 -اته في الرواية الجزائرية. الوقوف عند ثوابت التوظيف و متغير ًا لخصوصية هذه الدراسة الأسطورية و تركيزها على رصد العناصر الممتدة ضمن النسيج النصي، و نظر سنعتمد على الآليات الثلاث للمنهج النقدي الأسطوري [ التجلّي و المطاوعة و الإشعاع ]، إضافة إلى آليات منهجية أخرى كالمنهج السيميائي. و هتدف خطة الدراسة المتبعة إلى: 1 -إثبات أن ارتقاء الأعمال الإنسانية الخالدة منها " الدون كيشوت " يضفي عليها هالة قدسية تجعلها أقرب إلى الأسطورة منها إلى العمل الأدبي. ّ أن تبين و من هذا المنطلق تحاول هذه الدراسة [ دون كيشوت في الرواية الجزائرية ] أثر هذه الأسطورة في دفع الرواية الجزائرية لتحقيق بعدها الإنساني و عملها على إيصال رسالة أدبية هادفة.other" دون كيشوت في الرواية الجزائرية " " دراسة مقارنة في نماذج "Thesis