بوالليف آمال2022-12-222022-12-222010https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/974يعتبر موضوع مركز الضبط إحدى أبرز المواضيع التي نالت اهتمام العديد من الباحثين ورجال التربية، وهذا لما لهذا الموضوع (أي مركز الضبط) من دور كبير في حياة الفرد المختلفة، حيث ينشأ الفرد في وسط ومحيط يجد نفسه مضطرا لاتباع أنماط سلوكية معينة يفرضها الواقع، والمحيط سواء رضي عنها أم لم يرضى عنها . ومن هذه الإشكالية بالذات تبرز قدرات الأفراد تتحدد وجهاهتم مستقبلا. فالفرد الذي ينقاذ للمحيط والواقع بما فيه وما عليه عادة ما يكون فردا بسيطا، أما الفرد الطموح ذو الهمة العالية فعادة ما يصطدم بالواقع ومحيطه، لكن إيمانا منه بأن دراته هي التي توصله، وإيمانا منه هبذه الفكرة تجعله دائما يقاوم من أجل تحقيق تفوقه في شتى ملالات أي كانت. تبحث هذه الدراسة المهمة والوحيدة التي أنجزت في جامعة عنابة لحد الساعة في هذه الإشكالية التربوية المتعلقة بنجاح الفرد أو فشله مستقبلا، إن هذه الدراسة (علاقة مركز الضبط ً إلى التعرف على مركز الضبط بالتفوق الدراسي الجامعي) عتبر دراسة أولية استكشافية هتدف أولا ى فئة هامة في اجملتمع الجزائري، وهي فئة الطلبة. هل لهم مركز ضبط داخلي أو خارجي... كما هتدف إلى معرفة مدى قوة دلالة العلاقة بين مركز الضبط والتفوق الدراسي الجامعي من خلال المقارنة بين عينتين مختلفتين (طلبة العلوم الطبية، وطلبة العلوم الاجتماعية)، وهدفنا في ذلك تاكيد مسألة تربوية في غاية الأهمية، وهي أن التفوق الدراسي الجامعي الذي ينعكس فيما بعد تفوق اجتماعي يتطلب تعزيز قيم تربوية تتمثل في وجهة الضبط الداخلي. محاولين في نفس الوقت ربط هذا العامل الأساسي (مركز الضبط، ببعض المتغيرات المرتبطة بالفرد (كالجنس، التخصص الدراسي، مكان الإقامة، المستوى الثقافي...). ولمعالجة هذه الدراسة قسمنا الموضوع إلى إطارين، إطار نظري، وإطار تطبيقي. فبعد تقديم إشكالية الدراسة ثم الإطار المفهمي للدراسة، شرعنا في المعالجة النظرية للموضوع، حيث قدمنا أولا الفصل المتعلق بمركز الضبط وكل ما يتعلق من مفاهيم نظرية.otherمركز الضبط و علاقته بالتفوق الدراسي الجامعيThesis