أعبيد نبيلة2025-10-082025-10-082023-05-02https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/4165تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الكتاب الالكتروني من طرف طلبة الدراسات العليا، وذلك من حيث درجة ودوافع استخدامهم لهذا الوعاء الالكتروني الهام، بالإضافة إلى معرفة المهارات التي يمتلكونها والتي تؤهلهم لاستخدام مصادر المعلومات الرقمية. هذه الأخيرة أصبحت تكتسي أهمية بالغة في التكوين باعتبارها أهم مفرزات تكنولوجيا المعلومات والاتصال. وقد طبقت هذه الدراسة على طلبة الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار بعنابة كعينة لتشخيص واقع الاستخدام وللوقوف على جملة المعوقات التي تقف حاجزا أمام استخدام هؤلاء الطلبة للكتاب الالكتروني لإشباع احتياجاتهم العلمية والبحثية. واعتمدت الدراسة مقاربة كيفية وكمية وفق أسلوب التحليل الوصفي، وتوظيف الاستبيان كأداة أساسية لجمع المعلومات من ميدان الدراسة، التي أجريت مع 75 طالبا موزعين على مختلف تخصصات كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار بعنابة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن طلبة الدراسات العليا عينة الدراسة يستخدمون الكتاب الالكتروني بدرجة كبيرة لإشباع احتياجاتهم العلمية، بالإضافة إلى أن من أهم دوافع استخدامهم لها توفيرها لخاصية الوصول إلى المعلومة المطلوبة في أسرع وقت وبأقل جهد و تكلفة، كما كشفت الدراسة توفر نسبي للمهارات الأساسية اللازمة لدى طلبة الدراسات العليا، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار بعنابة، التي تدعم استخدامهم للكتاب الإلكتروني بشكل فعال، مع بروز بعض الصعوبات اللغوية، التقنية، المادية وحتى البحثية التي تقف عائقا عند استخدام الطلبة للكتاب الالكتروني. كلمات المفتاحية : كتاب إلكتروني ــــ دوافع الاستخدام ـــــ مهارات الاستخدام ـــــ معوقات الاستخدام ـــ إشباع الاحتياجات العلمية.otherالكتاب الالكتروني واستخداماته من طرف طلبة الدراسات العليادراسة ميدانية بكلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار عنابةThesis