جنوحات ،آسيا2025-06-012025-06-012017https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/3911تهدف هذه الأطروحة إلى دراسة أثر تعامل شركات الاستيراد الجزائرية في الأسواق الافتراضية مع الشركات الصينية على التجارة في الجزائر، و ذلك بدراسة مدى استجابة شركات الاستيراد الجزائرية لمتطلبات التعامل بالتجارة الالكترونية و وعيها بالتعامل في الأسواق الافتراضية، ثم دراسة مدى استجابة هذه الشركات لنشاطات قبل و بعد الشراء و لمدى تبادل المعلومات و المرونة في المبادلات التجارية بين الشركات الجزائرية و الصينية عبر الأسواق الافتراضية، و أخيرا دراسة العلاقة الداخلية و الخارجية بين متغيرات الدراسة.قصد تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير الإطار المفاهيمي بالاستناد الى المراجعات النظرية و الامبريقية سابقة، و تم اختبار نموذج الدراسة بفرضياتها عن طريق البيانات المجموعة من دراسة حالة لعينة قصدية مكونة من 70 شركة بالاعتماد على منهج التحقيق الامبريقي بناء على استمارة مقابلة.كنتيجة، توجد استجابة قوية لمتطلبات التعامل بالتجارة الالكترونية و وعي قوي جدا بالتعامل في الأسواق الافتراضية، كما توجد استجابة قوية لنشاطات قبل الشراء ومتوسطة لنشاطات بعد الشراء مع وجود علاقة ايجابية بينهما، في حين توجد استجابة متوسطة لتبادل المعلومات و المرونة في المبادلات التجارية بين الشركات الجزائرية و الصينية عبر الأسواق الافتراضية، و أخيرا العلاقات الداخلية و الخارجية لمتغيرات الدراسة كلها ايجابية.إذا، يؤدي التعامل في الأسواق الافتراضية لزيادة وتسهيل الاستيراد مما يؤدي لجودة التبادلات التجارية والذي من شأنه تعزيز العلاقات التجارية بين الدول ضمن اقتصاد يسير إلى الرقمية.otherالأسواق الافتراضية؛ نشاطات الشراء؛ المبادلات التجاريةأثر التعامل في الأسواق الافتراضية مع الشركات الصينية على التجارة في الجزائرThesis