منصوري فوزي2025-12-022025-12-022025-11-20https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/4377تتناول الدراسة صورة المؤسسة في عصر الانترنت وتأثيرها على الزبون، وهي دراسة تحليلية ميدانية بمؤسسة Ooredoo الجزائر-،ففي ظل التحولات الرقمية المتسارعة في عصرنا، أصبحت صورة المؤسسة تتأثر بشكل متزايد بالإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي أصبح لها أثر واضح على كيفية إدراك الجمهور للمؤسسات، بشكل ينعكس على ثقتهم، رضاهم وولائهم للمؤسسة. لذا عالجت الدراسة في جانبها التحليليصفحة فايسبوكمؤسسة Ooredoo الجزائر، حيث تم تحليل محتوى هذه الصفحة للفترة الممتدة من الفاتحجانفيإلى 31 مارس 2024، أما الجانب الميداني للدراسة فتمثل في قياس اتجاه متابعي صفحة فايسبوكOoredooالجزائر، حيث تمّ اختيار عينة متاحةقدرت بـ 600متابعا. هدفت الدراسة في جوهرها إلى الكشف عن صورة مؤسسة Ooredoo من خلال صفحتها على فايسبوك وكيفية تأثيرها على الزبون،حيث انطلقت من التساؤل الرئيسي الآتي : ما هو واقع صورة مؤسسة Ooredoo الجزائــــر من خلال صفحتها في فايسبوك، وما هو تأثيــــر هذه الصورة على الزبـــــون؟ ،فيما اشتملت الدراسة على مقدمة وخمسة فصول، خصّص الأول للإجراءات المنهجية، وأتبع بفصلين نظريين، تطرّق أولها للحديث عن العلاقات العامة وصورة المؤسسة، في حين تمحور الثاني حول إدارة صورة المؤسسة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أمّا الإطار التطبيقي؛ فقد تضمّن فصلين : خصّص الأول لـلتطرّق إلى عرض وتحليل وتفسير بيانات الجانب التحليلي، فيما عنى الآخر بعرض وتحليل وتفسير بيانات الجانب الميداني.. ولبلوغ أهدافها، استخدمت الدراسة المنهج المسحي من خلال أدوات جمع البيانات التي تمثلت في تحليل المحتوى ومقياس ليكرت لقياس الاتجاه، مع تبني مقاربة للدراسة، هي نظرية الاتصال الحواريللباحثين MichaelL.Kent& Maureen Taylor. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: - تهتم Ooredoo بإبراز عناصر صورتها المرغوبةمن خلال استخدام هوية موحّدة ومتسقة والالتزام بتقديم كل المعلومات وتحيينها والنشر الدوري باستخدام الوسائط المتعددة، مستخدمة اللغتين العربية والعامية للتقرب من الجمهور، لكن استخدام الرموز التعبيرية وHashtag في منشوراتهاكان محدودا وغير فعال. ومن ناحية المحتوى؛ فهي تقدم محتوى ثريا، متنوعا وهادفا، يعكس هويتها وقيمها، وثقافة وقيم المجتمع الجزائري. - بالمقابل؛ لايزال تفاعل الجمهورمع محتوى الصفحة دون المأمول مقارنة بعدد متابعيها، وهذا رغم أن Ooredooتقدم محتوى يستهدف حاجات الجمهور، وتستخدم أساليب الاتصال الحواري لزيادة تفاعله. - جاء تقييم الجمهور لصورة مؤسسة Ooredooعلى فايسبوك إيجابيا على العموم، فهم يرونأن الصفحة سهلة الاستخدام، توفر محتوى معلوماتي ثري ومحدث باستمرار، توفر خدمات جيدة لزبائنها، تبذل جهودًا مقبولة في نشر المحتوى المتعلق بالمسؤولية الاجتماعية، لكن تفاعلهامعهمكان دون المستوى المطلوب. - كان للصورة الإيجابية التي كونها الجمهور عن Ooredoo من خلال الصفحة أثر جيّد في تعزيز ثقته، رضاه وولائه لها. الكلمات المفتاحية: اوريدو؛ مؤسسة اتصال؛ علاقات العامة؛ علاقات عامة رقمية؛ صورة مؤسسة؛ وسائل تواصل ااجتماعي، زبونotherصورة المؤسسة في عصر الإنترنت وتأثيرها على الزبوندراسة تحليلية ميدانية بمؤسسة Ooredoo الجزائــرThesis