هميلة شادية2022-12-222022-12-222011https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/980فئة المتفوقين دراسيا من أهم الفئات في المجتمع، سواء في الجزائر أو في باقي بلدان العالم، باعتبارهم ركيزة لتطور ونمو المجتمعات. تلعب الأسرة دور كبير و مهم في تنشئة هذه الفئة من جهة، و من جهة أخرى مساعدتهم على إ ظهار قدراتهم، فمن خلال إتباعها أساليب تربوية سوية كالتقبل و الاهتمام . تكون بذلك هيئت لهم الظروف المساعدة لتفوقهم الدراسي. جاءت هذه الدراسة لتبين تأثير التربية الأسرية في تفوق الأبناء دراسيا، وقد تم التركيز على عينتين : الأول متفوقة دراسيا (60 طالب)، و الثانية غير متفوقة (60 طالب) يدرسون حاليا في السنة الثالثة في الأقسام الستة التالية: علم النفس، علم الاجتماع، علوم الإعلام و الاتصال، اللسانيات، الأدب، الترجمة : بكلية الآد اب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية البونــــي – عنابة -، انطلاقا من فرضيتين تقيسا أسلوبين في التربية الأسرية هي التقبل و الاهتمام، القسوة و الإهمال. و قد أستخدم ميدانيا المنهج الوصفي و هذا راجع لطبيعة موضوع البحث. تـم الاستعانة بأداة الاستمارة لجمع البيانات باعتبارها مناسبة. ضمت هذه الدراسة مقدمة و خاتمة و سبعة فصول: الفصل الأول تناول مشكلة البحث ه و منطلقات حيث تضمن إشكالية البحث و أسباب و أهمية و أهداف هذا البحث و فرضياته و المفاهيم الأساسية لهذه الدراسة.otherالإستراتيجية الأسرية التربوية للمتفوقين دراسة ميدانية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية – البوني – - عنابة -Thesis