سطوطاح سميرة2022-12-262022-12-262010https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/1033اهتمت هذه الدراسة بالبحث في تأثير الإشهار التلفزيوني على الطفل من خلال دراسة أنماط الاتصال الأسري المقدمة في الرسائل الاشهارية، والمستخدمة للتأثير في السلوك الاستهلاكي للطفل، خصوصا مع التطورات الهائلة التي تعرفها المجتمعات عامة، والمجتمع الجزائري خاصة، وانعكاسات هذا التطور على المجال الاشهاري الذي بات سمة العصر، إذ استفاد الإشهار التلفزيوني من مكانة وخصوصية الأسرة في حياة الطفل بالأخص في سنواته الأولى، ليجعل من الاتصال الأسري والمواقف الحياتية اليومية داخل الأسرة موافقا يقدم في إطارها المنتوجات بهدف تسويقها. لذلك: اتبعت الباحثة منهجين أساسين في هذه الدراسة هما: - المنهج الوصفي: من خلال استخدام تحليل المحتوى كتقنية، مكنتها من تحليل عينة من الاشهارات التفزيونية المأخوذة من القناة الوطنية في دورتها العادية، وذلك في الفترة الممتدة ما .2008/03/02 غاية إلى 2008/01/03 بين - المنهج التجريبي: استعانت به الباحثة لقياس تأثير الإشهار التلفزيون ي في سلوك الطفل الاستهلاكي، مستعملة في ذلك خطوات هذا المنهج، مما ساعدها في إجراء التجربة على القسم التحضيري بمدرسة "قنون عمار 02 "بدائرة بن عزوز في الفترة الممتدة ما بين 25/10/2008 .2008/11/13 غاية إلى أما عينة الدراسة فتوزعت كالتالي: - عينة الدراسة التحليلية: تمثلت في العينة القصدية والتي ضمت 10 عشرة اشهارات. - عينة الدراسة التجريبية: فقد ضمت 75 تلميذا من مدرسة ""قنون عمار 2 "يمثلون تلاميذ الأقسام التحضيرية، مقسمين إلى ثلاثة مجموعات إحداهما ضابطة والأخريين تجريبيتين. أما أدوات الدراسة فتمثلت في: - استمارة تحليل المحتوى (من إعداد الباحثة). - استمارة الدراسة التجريبية (من إعداد الباحثة). وعليه فقد خلصت إلى مجموعة من النتائج أهمها: - ظهور نمط الأسرة الاستشارية، كنمط مستعمل في اشهارات عينة الدراسة. - ظهور نمطي أسرة دعه يفعل ونمط الأسرة التعددية وهما نمطان مختلفان تماما عن النمط الاتصالي الموجود في الأسرة الجزائرية. - اعتماد اشهارات عينة الدراسة على تقديم مجموعة من السلوكات لحث الأطفال على السلوك الاستهلاكي. - الاهتمام الكبير بالجوانب الفنية والإخراجية في بناء الرسائل الاشهاريةotherالإشهار و الطفل دراسة تحليلية للأنماط الاتصالية داخل الأسرة من خلال الومضة الاشهارية وتأثيرها على السلوك الاستهلاكي للطفلThesis