مراكب مفيدة2022-12-212022-12-212010https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/968التعلم عملية مستمرة ، وجدت منذ أن وجد النسان فوق الرض ، ففي المجتمعات البدائية كان على الفرد تعلم كيفية تأمين الغذاء والمأوى و الدفاع عن النفس عن طريق المحاولة و الخطأ أو التقليد (المحاكاة)[1 ،[ومع مرور الزمن وتقدم المجتمعات وظهور الدول والنظمة، برزت ضرورات جديدة وملحة زادت من مجالت التعلم لتشمل جميع مظاهر الحياة الحديثة،الدينية،الثقافية،الجتماعية،العلمية وحتى الفنية،فتعددت التخصصات العلمية وتنوعت بذلك طرق ووسائل تدريسها، مما أفضى على مسألتي التعلم و التعليم أهمية كبرى جعلت نطاقهما يتعدى السرة أو القبيلة ليصبح مهمة المجتمع بأكمله، وبات من الضروري على الدول اتخاذ نظما تعليمية تكمل عمل السرة وتحقق أهداف المجتمع، فاصطنع هذا الخير مؤسسة لممارسة التعليم النظامي وهي "المدرسة"[2 [و صار بذلك التعليم حق إنساني واجتماعي يجب على الدول توفيره لجميع مواطنيها.و قد تأكدت أكثر هذه الهمية عندما أصبح التعليم في أواخر القرن 19 إلزاميا على جميع الطفال الذين ل تزيد أعمارهم عن ستة عشرة سنة[3.[ إن الهدف الساسي من العملية التعليمية بناء الفرد من شتى نواحي شخصيته،الجسمية،العقلية،الخلقية و الجتماعية،و إكسابه المبادئ والقيم التي تتلءم مع المجتمع الذي سوف ينخرط فيه كعضو نشط وفعال، فمنذ القديم أشار العديد من العلماء والفلسفة أمثال آدم سميث(Smith. A،(جون ستيوارت مل(Mill.S.J،(كارل ماركس ( Marx.K(و ألفريد مارشال(( Marshall.A و غيرهم إلى أهمية ما تقدمه العملية التربوية والتعليمية، من خلل تنمية المعارف والمهارات البشرية، في نمو اقتصاد الدول وتطورها،لن حسب رأيهم تعلم الفرد يزيد من قدراته النتاجية وكذا قدراته في التعامل مع البشر عامة[4.[ كما أشار أحد حكماء الصين (كوان- تسو tsu-kuan ، (مبرزا أهمية التعليم، أن الستثمار في البشر من خلل تعليمهم أفضل من كل الستثمارات المادية الخرى،حيث أن الحبوب التي يزرعها النسان مرة يحصدها مرة، والشجرة التي يغرسها النسان ربما يقطفها عشرات المرات، أما إذا عل [5 .[Xمنا الشعب فنحصد مائة مرة لذا نجد أن أهداف العملية التعليمية تختلف باختلف النظمة، فلكل منها طرق ومناهج ووسائل تخدم غاياتها، والكل يسعى جاهدا لنجاح هذه العملية. لكن الموقف التعليمي معقد للغايةotherالكشف المبكر عن صعوبات التعلم المدرسي لدى تلميذ :(المرحلة البتدائية (نموذج صعوبات القراءة مقاربة معرفية-تربويةThesis