مناصري نسرين2025-07-102025-07-102024-03-07https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/4012سلطت هذه الدراسة الضوء على علاقة احتياجات الطالب الجامعي بالمشروع الدراسي المهني على مستوى جامعة باجي مختار عنابة، وقد هدفت إلى الوقوف على احتياجات الطالب الجامعي بهذه الجامعة، ومعرفة مدى تأثير غياب إشباع هذه الاحتياجات على مشروعه الدراسي المهني وكذلك معرفة ما إذا كان هناك اختلاف في هذه الاحتياجات يعزى لمتغيرات الجنس وشعبة التخصص وطبيعة الإقامة من جهة وما إذا كانت هنالك فروق دالة إحصائيا في تصورات طلبة جامعة باجي مختار عنابة حسب كل من متغير الجنس، شعبة التخصص وطبيعة الإقامة. قامت الباحثة بتصميم مقياسين الأول خاص باحتياجات الطالب الجامعي ومدى تأثير غياب إشباع احتياجاته على مشروعه الدراسي المهني تكون من 74 بندا، والثاني خاص بتصور المشروع الدراسي المهني حسبه وقد تكون من 69 بندا. طبقت الباحثة هذين المقياسين بعد التأكد من صدقهما وثباتهما على عينة قوامها 481 طالبا وطالبة من شعب مختلفة لكل من الكليات السبع لجامعة باجي مختار عنابة وهي: كلية الطب، كلية علوم الأرض، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية الهندسة، كلية العلوم، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، وكلية الحقوق والعلوم السياسية. أسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية قوية بين احتياجات الطالب الجامعي ومشروعه الدراسي المهني، تصور الطالب الجامعي لمشروعه الدراسي المهني هو تصور تطبيقي، يؤثر غياب إشباع كل احتياجات الطالب الجامعي التعليمية والنفسية والاجتماعية والمهنية على مشروعه الدراسي المهني ما عدا الاحتياجات الثقافية والترفيهية فهي لا تؤثر عليه. كما توصلت الدراسة أيضا إلى وجود اختلاف في احتياجات الطالب الجامعي باختلاف طبيعة الإقامة وشعبة التخصص والجنس ولصالح الذكور، ووجود فروق دالة إحصائيا في تصورات الطلبة بجامعة باجي مختار عنابة نحو مشروعهم الدراسي المهني وفق متغيرات شعبة التخصص وطبيعة الإقامة والجنس ولصالح الذكور أيضا.otherاحتياجات الطالب الجامعي وعلاقتها بالمشروع الدراسي المهني- دراسة ميدانية بجامعة باجي مختار عنابةThesis