حميحد منى2025-07-082025-07-082024-12-04https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/3993هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة الموجودة بين العدالة التنظيمية بأبعادها (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، العدالة التفاعلية، العدالة الإعلامية) والارتياح النفسي بالإضافة إلى الكشف عن مستوى العدالة التنظيمية ومستوى الارتياح النفسي لدى أساتذة قطاع التربية بولاية سكيكدة، حيث تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب، والاعتماد على الاستمارة كأداة أساسية للدراسة، التي تم توزيعها على 335 أستاذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وبعد جمع البيانات وتفريغها وتحليلها بالاعتماد على مختلف الأساليب الإحصائية من خلال برنامج (SPSS) تم التوصل إلى النتائج التالية: -هناك مستوى مرتفع في كل من العدالة التنظيمية والارتياح النفسي حسب استجابات أساتذة قطاع التربية بولاية سكيكدة. -وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين العدالة التنظيمية والارتياح النفسي لدى عينة الدراسة. -وجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة بين (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، العدالة الإجرائية، العدالة الإعلامية) والارتياح النفسي لدى عينة الدراسة. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الارتياح النفسي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغيري (الجنس، والمستوى التدريسي) عند مستوى الدلالة 0.05. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الارتياح النفسي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير (الأقدمية في العمل) عند مستوى الدلالة 0.05.otherالعدالة التنظيمية وعلاقتها بالارتياح النفسي لدى اساتذة قطاع التربية ولاية سكيكدةThesis