بــراك صليحـة2022-12-222022-12-222008https://dspace.univ-annaba.dz//handle/123456789/972إن الأداء باعـتباره نشاط هـادف يقـوم به الفـرد لانجاز مـا يسعـى إليه مـن أهـداف عـن وعـي لإشباع ُعـد أساس وجـود الحياة البشرية و استمرارها حاجاته و اهـتماماته الخاصة و المتعـلقة بمحيطه الاجـتماعي يـ و كـذلك تطـورهـا ، إذ من خـلاله تتشكـل الظروف المادية لحياة الفـرد كالغـذاء ، اللباس و السكـن ... إلخ ، ً كما تتشكـل مـن خـلاله أيضا إنتاجاته الفكرية كالعـلم ، الفـن و الأدب ... إلخ مـا يسمح له بتغـيير محيطه الفيـزيائي ككـل ( الطبيعي و الاجـتماعي ) َّ و كـذلك تغـيير سلوكه لاسيما و أن العـمليات العـقـلية للفـرد تتشكل و تتطـورعـن طريـق الأداء. و ما وصل إليه الإنسان مـن تقـدم و تطـور في عـصرنا هـذا يـؤكـد لنا ذلك. َّ و بالرغـم مـن أن َّ الأداء العـملي هـو أبـرز أنـواع الأداء الإنساني لأن مخرجاته تمثـل نتاجات اجـتماعـية مفيدة سـواء كانت في المجال الصناعـي ، الزراعـي ، الاختـراعات التقـنية و الاكتشافات َّ مـن خـلال الأداء الدراسي ً و لا يصل فيه الفـرد إلى درجة الإتقـان إلا َّه لا يكـون فعـالا العـلمية ... إلخ إلا أنـ ِّلميـذ من المعارف َّ الذي يشكل منطلقه و قـاعـدتـه الأساسية باعـتبـار أن الأداء الدراسي أداء غـايته تمكين التـ و الخبرات التي يحتاجهـا لإتقـان المهـارات المختـلفـة التي تهـيئه فيما بعـد لسوق العـمـل ، حـيث يقـول ًا F0." 1 ل . ن .تـولستـوي : " تعـتبر المعـرفـة طـور تحضيري للأداء العـملي لاحقـ ً و نظـر َّ ا لأن الأداء الدراسي له أهـداف آنيـة تتمثـل في استيعـاب محتـوى المساقـات الدراسية لتحقيق َّم التمكـن مـن التخصص الدراسي عـنـد الانتقال إلى الجامعـة النجاح فـيها ، اخـتيار نـوع الدراسة الملائـم ثـ ً ليصبح الدارس بعـدهـا مختص ً ا ممتـازا ، و أهـداف بعـيدة الأمـد هي خـدمة المجتمـع بأفـراده و مؤسساتـه ، َّلاميـذ المدارس قـصد مساعـدتهم و متابعـتهم َّ َّ ه موجـه لتـ ِّ كانت الحاجة للتوجيـه المدرسي ملحة ، خاصة وأنـ ً ُ ا و تمكينهم من مواجهة بعـض المشكـلات و الصعـوبات التي تعـترضهم ًا و اجتماعـي ًا و تربويـ نفـسي و تعـيقهم عـن تحقيق أهـدافهم التي يعـتبر تحقيقها بـداية لتجسيد أهـدافهم البعـيدة. ِّلميـذ ويتيح له استغـلال مـا يمـلك مـن قـدرات َّ و مـن المؤكـد أن اخـتيار نـوع الدراسة الذي يناسب التـ و إمكانيات ويسمح لـه بالـوصول إلى مـا يطمح إليه خاصة عـنـد الانتقـال من مرحـلة تعـليميـة إلى أخـرى ، ِّلميـذ ِّ يتوقف عـلى مدى قـدرة التوجيه المدرسي من خـلال القائمين عـليه عـلى التوفيق بين حاجات كـل تـ ِّ و رغـباته و ميوله الدراسية و المهـنية وما يتمتع بـه من قـدرات و إمكانيات عـقليـة و بدنية عـند تـوجيهه.otherالرضـا عن التوجيه المدرسي و علاقته بالأداء الدراسي لدى تلاميذ الجذعين المشتركين فـي المرحلة الثانويـةThesis